ماهو الثقب الأسود ؟

ماهو الثقب الأسود ؟

الثقب الأسود هو كتلة كبيرة في حجم صغير تسمى الحجم الحرج بالنسبة لهذه الكتلة، حيث تبدأ المادة بالانضغاط تحت تأثير جاذبيتها الخاصة ويحدث فيها انهيار من نوع خاص هو الانهيار بفعل الجاذبية ، ويزداد تركيز الكتلة أي كثافة الجسم وتصبح قوّة جاذبيته قوّية إلى درجة لا يمكن لأي جسم يمر بمسافة قريبة منه أن يفلت مهما بلغت سرعته وبالتالي يزداد كمّ المادة الموجود في الثقب الأسود ، و بحسب النظرية النسبية العامّة لـأينشتاين فإن الجاذبية تقوّس الفضاء الذي يسير الضوء فيه بشكل مستقيم بالنسبة للفراغ ، وهذا يعني أن الضوء ينحرف تحت تأثير الجاذبية ، أما الثقب الأسود فإنه يقوس الفضاء إلى حد يمتص الضوء المار بجانبه بفعل الجاذبية ، وهو يبدو لمن يراقبه من الخارج كأنه منطقة من العدم إذ لا يمكن لأي إشارة أو معلومة أو موجة أو جسيم الافلات من منطقة تأثيره فيبدو بذلك أسود. وللتوضيح فإن تحول الكرة الارضية إلى ثقب أسود يستدعي تحولها إلى كرة نصف قطرها 0.9 سم وكتلتها نفس كتلة الارض الحالية. كان طرح فرضية إمكانية وجود مثل هذه الظاهرة هو اكتشاف "رومر" أن لالضوء سرعة محدودة وهذا الاكتشاف يطرح تساؤل لماذا لاتزيد سرعة الضوء إلى سرعة أكبر كانت الاجابة: لأنه قد تكون للجاذبيه تأثير على الضوء ومن هذا الاكتشاف كتب "جون مينشل " عام 1783 مقالاً أشار فيه إلى أنه قد يكون للنجم الكثيف المتراص جاذبية شديدة جدا ،إلى أن الضوء لا يمكنه الإفلات منها . فأي ضوء ينبعث من سطح النجم تعيده هذه الجاذبية، واقترح أيضا وجود نجوم عديدة من هذه النجوم ،مع أننا لا يمكننا أن نرى الضوء لأنها لا تبعثه إلا أننا نستطيع تلمس جاذبيتها. وهذه النجوم ما نسميه "بالثقوب السوداء " . فهي فجوات في الفضاء، وأهملت هذه الأفكار لأن نظرية موجات الضوء كانت سائدة في ذلك الوقت. و في 1796، اعاد العالم الفرنسي بيير سيمون لابلاس هذه الفكرة إلى الواجهة في كتابه Exposition du Système du Monde (تقديم نظام الكون)، لكن معاصريه شككوا في صحة الفكرة لهشاشتها النظرية.الى ان جاءت نظرية النسبية العامة لالبرت اينشتاين التي برهنت عن امكانية وجود الثقوب السوداء. فبدا علماء الفلك يبحثون عن اثارها، حيث تم اكتشاف أول ثقب اسود سنة 1971.
البترول
hajaro aswad
هو ثقب اسود في الشمس وقد رئيته في المرصد المصري
الثقب الأسود هو كتلة كبيرة في حجم صغير تسمى الحجم الحرج بالنسبة لهذه الكتلة،

بسم الله الرحمن الرحيم

تعريف الثقب الاسود هو :

لوس أنغلوس، الولايات المتحدة (CNN) -- قال علماء فضاء إن الثقب الأسود الهائل الذي يتوسط منتصف مجرة درب اللبانة، يساعد في ميلاد نجوم جديدة، بعكس النظريات السابقة التي حاولت تفسير الغموض المخيم على الثقب، وزعمت أنه قوة تدميرية تساهم في القضاء على النجوم.

وأعلن العلماء نتائج أبحاثهم الجديدة الخميس، وسوف تنشر الأخيرة لاحقا في العدد القادم من دورية الجمعية الملكية لعلوم الفضاء.

وأوضح عالم الفضاء من جامعة ليستر البريطانية، سيرغي ناياكيشن - صاحب الاكتشاف - أن الملاحظات العلمية أكدت أن الثقب الأسود له قوة تخليقية وليست مدمرة، وفقا للأسوشيتد برس.

ويعتقد العلماء أن الثقب الأسود يمثل البقايا اللامنظورة للنجوم المحطمة. ويتسم الثقب بقوة جاذبية هائلة لا تدع أي شعاع ضوء يغادره.

هذا وربما يساعد الاكتشاف الجديد العلماء في فهم فيزياء الثقب الأسود، وفقا لعالم فيزياء الفضاء، ستيرل فيني، وهو مشارك في البحث، من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا.

ويذهب العلماء إلى أن قوة الجاذبية لكتل الغازات تساعد في معادلة قوة المد التي يحدثها الثقب الأسود، ومن بين براثن عملية الشد والجذب تتشكل النجوم الجديدة.

وينفي العلماء النظرية التي تزعم أن مجموعات من النجوم تشكلت في مدى بعيد عن الثقب الأسود، وعادت لتهاجر إلى موضع قريب منه.

ويوجد حوالي عشرة آلاف نجم محدودي الكتلة بالقرب من الثقب الأسود. ويقول العلماء إنه في حال افتراض صحة النظرية السابقة، فإن مليون نجم على الأقل من تلك النجوم كان من المفترض أن تتواجد بجوار الثقب.

ومجرة درب اللبانة هي مجرة لولبية يتوسطها ثقب أسود في منتصفها، ويمتد منه أذرع للخارج.

ويمثل النظام الشمسي، الذي يضم الأرض وكواكب أخرى، أحد أذرع المجرة الهائلة.

وشكرا لك يا اخي والسلام

بسم الله الرحمن الرحيم

تعريف الثقب الاسود هو :

لوس أنغلوس، الولايات المتحدة (CNN) -- قال علماء فضاء إن الثقب الأسود الهائل الذي يتوسط منتصف مجرة درب اللبانة، يساعد في ميلاد نجوم جديدة، بعكس النظريات السابقة التي حاولت تفسير الغموض المخيم على الثقب، وزعمت أنه قوة تدميرية تساهم في القضاء على النجوم.

مواضيع مقترحة


ما اسم العظم الموجود تحت عظم الفخد ؟
مسابقة سؤال و جواب الاسبوع الاول ( 10 ) ؟
ايالكواكب اسرع سرعة في الدوران حول الشمس ؟
من القائل :البحر من أمامكم والعدو من خلفكم ؟
فى اى يوم واى سنه كانت نهايه القرن ال 20 ؟
لماذا لا نشعر بأن الأرض تدور ؟