دخول

ما افضل عمل في رمضان ؟

ما افضل عمل في رمضان ؟

قراءة القران

افضل الاعمال في رمضان

(1 الصوم : قال صلى الله عليه وسلم : ( من صام رمضان إيماناً و احتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) [أخرجه البخاري ومسلم] 
لا شك أن هذا الثواب الجزيل لا يكون لمن امتنع عن الطعام والشراب فقط ، وإنما كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من لم يدع قول الزور والعمل به ، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) [أخرجه البخاري] .
وقال صلى الله عليه وسلم : ( الصوم جنة ، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق ولا يجهل ، فإن سابه أحد فليقل إني امرؤ صائم ) [أخرجه البخاري ومسلم] . فإذا صمت ـ يا عبد الله ـ فليصم سمعك وبصرك ولسانك وجميع جوارحك ، ولا يكن صومك ويوم فطرك سواء .

 (2 الصدقة : اذ قال صلى الله عليه وسلم : (\" أفضل الصدقة صدقة في رمضان \") , وقال صلى الله عليه وسلم : (\" من فطر صائما فله أجره من غير أن ينقص من أجر الصائم شئ \") , وقال صلى الله عليه وسلم : (\" من فطر صائما على طعام أو شراب من حلال صلت عليه الملائكة في ساعات شهر رمضان وصلى عليه جبريل ليلة القدر\") وكان صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير , وكان أجود كا يكون في رمضان حين يلقاه جبريل  .

 (
3 قيام الليل : اذ قال صلى الله عليه وسلم : (\" من قام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه \") , وكان صلى الله عليه وسلم يحي ليالي رمضان , واذا كان العشر الاواخر أيقظ أهله , وكل صغير وكبير يطيق الصلاة  .

 (
4 تلاوة القرآن الكريم : اذ كان صلى الله عليه وسلم يكثر من تلاوة القرآن الكريم في رمضان , وكان جبريل عليه الصلاة والسلام يدارسه القرآن في رمضان

 وكان صلى الله عليه وسلم يطيل القراءة في قيام رمضان أكثر من مما يطيل في غيره , فقد صلى معه حذيفة ليلة فقرأ بالبقرة   ثم آل عمران ثم النساء , لا يمر بأية تخويف الا وقف عندها يسأل فما صلى ركعتين حتى جاء( بلال ) فآذنه بالصلاة كما ورد  في الصحيح , وقال صلى الله عليه وسلم : ( الصيام والقيام يشفعان للعبد يوم القيامة , يقول الصوم : (\" رب منعته الطعام   والشراب بالنهار , ويقول القرآن , منعته النوم باليل فشفعنا به ( .

 (
5 الاعتكاف : وهو ملازمة المسجد للعبادة تقربا الى الله عز وجل , فقد اعتكف صلى الله عليه وسلم ولم يزل يعتكف العشر   الاواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى كما ورد في الصحيح ,


 (
6الاعتمار : وهو زيارة بيت الله الحرام للطواف والسعى , في رمضان , اذ قال صلى الله عليه وسلم : (\" عمرة في رمضان  تعدل حجة معي \") , وقال صلى الله عليه وسلم : (\" العمرة الى العمرة كفارة لما بينهما( \" .


(7 الجلوس في المسجد حتى تطلع الشمس : كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إذا صلى الغداة ـ أي الفجر ـ جلس في   مصلاه حتى تطلع الشمس .. [أخرجه مسلم] .
 وأخرج الترمذي عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : ( من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع   الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة ) [ صححه الألباني] . هذا في كل الأيام فكيف بأيام رمضان ؟
فيا أخي .. رعاك الله استعن على تحصيل هذا الثواب الجزيل بنوم الليل والإقتداء بالصالحين ، ومجاهدة النفس في ذات الله وعلو الهمة لبلوغ الذروة من منازل الجنة .


(8 الإكثار من الذكر والدعاء والاستغفار : أخي الكريم .. أيام وليالي رمضان أزمنة فاضلة فاغتنمها بالإكثار من الدعاء وبخاصة في أوقات الإجابة ومنها :
1                      ـ عند الإفطار ، فللصائم عند فطره دعوة لا ترد .  
                      2ـ ثلث الليل الآخر . حين ينزل ربنا تبارك وتعالى ويقول : ( هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له ) . 3                    ـ الاستغفار بالأسحار : قال تعالى : ( وبالأسحار هم يستغفرون ) .
                      4ـ تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة وأحراها آخر ساعة من نهار يوم الجمعة .

 (9صلة الرحم : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من سره أن يبسط في رزقه وينسأ في أجله فليصل رحمه ) ومعنى ينسأ أي يؤخر [رواه البخاري] .

مواضيع مقترحة


سؤال بسيط لكل واحد ممكن اعرف من انت فكر او فكرى وياريت تجوبى صح او تجاوب صح ؟
ما اشهر مهن رؤساء الولايات المتحدة ؟
وجه رسالة اشتياق لمن ترغب وماذا تقول ؟
ما هى الهدايا التى اهديت بها والديك و فى أى مناسبة ؟
إيه رأيكم فى فكرتى الخاصه بطفلتى بسمله ؟
يقولون لمن رفع صوته ( قد رفع عقيرته ) فما المراد بالعقيرة الساق المقطوعة ؟
استخدم التطبيق