مراحل تطور الآلة الحاسبة في التاريخ

كيف تطورت الآلة الحاسبة

كان هناك وقت لم تكن فيه الأرقام المكتوبة موجودة. لم يكن لدى الرجل سوى أصابع يديه وقدميه لاستخدامها كأجهزة عد - وسيؤدي عد الأغنام والمحاصيل باستخدام أصابع اليدين والقدمين والصخور والقذائف إلى الوصول إليك فقط حتى الآن.

لذلك ابتكرت الحضارة البشرية العداد ، الذي يقترح متحف تاريخ الكمبيوتر أنه “أقدم أداة حساب مستخدمة باستمرار بخلاف الأصابع.”

على الرغم من أن العداد لا يزال قيد الاستخدام حتى اليوم ، إلا أنه كان مجرد بداية اهتمام البشرية بالآلات الحسابية ، والتي تطورت بشكل جذري على مر السنين. نحن هنا نشارك معك تاريخًا مرئيًا لبعض أوائل الحسابات البارزة.

1623: أول آلة إضافة

أول آلة إضافة

image

مصدر الصورة: History-Computer
اسم الجهاز: حساب الساعة
المخترع: ويلهلم شيكارد

نبذة تاريخية: وفقًا لموقع History of Computers على الويب ، نُسب إلى ويلهلم شيكارد الفضل في اختراع أول آلة إضافة بعد أن ادعى الدكتور فرانز هامر ، كاتب سيرة يوهانس كيبلر ، أنه تم اكتشاف رسومات ساعة حسابية في رسالتين كتبها شيكارد إلى يوهانس كيبلر في عامي 1623 و 1624. قبل هذا الاكتشاف ، كان يُعتبر بليز باسكال ، الذي طور آلة إضافة “باسكالين” في عام 1642 ، مخترع أول آلة إضافة.

تتكون “ساعة الحساب” من Schickard من جهاز ضرب وآلية لتسجيل النتائج الوسيطة وجهاز جمع عشري مكون من 6 أرقام.

حقيقة مثيرة للاهتمام: تمت كتابة الرسائل التي كتبها Schickard Kepler باللغة اللاتينية ، وهي اللغة الدولية للعلوم والمنح الدراسية في أوروبا الوسطى والغربية حتى القرن السابع عشر.

1773: أول آلة حاسبة وظيفية

حساب الساعة

image

مصدر الصورة: History-Computer
اسم الجهاز: n / a
المخترع: فيليب ماتيوس هان

نبذة تاريخية: سعى هان إلى تصميم آلة تساعده في حساب معايير الساعات والقباب السماوية التي كان يستمتع بصنعها ، وفقًا لموقع History of Computers. استند آله الحاسبة إلى آلة الحساب “Stepped Reckoner” التي طورها Gottfried Wilhelm Leibniz في 1672. تضمنت آلة حاسبة هان مجموعة من اثني عشر براميل في ترتيب دائري يمكن تنشيطها بواسطة كرنك موجود في محور الأسطوانات.

حقيقة مثيرة للاهتمام: على الرغم من أن أول نسخة عمل للجهاز كانت جاهزة في 1773 ، لم يتم عرض الآلة الحاسبة حتى عام 1778 بسبب صعوبة هان في موثوقية آلية حمل العشرات في الآلة.

1820: أول آلة حاسبة ميكانيكية منتجة تجارياً

آلة حاسبة ميكانيكية منتجة تجارياً

image

مصدر الصورة: كورنيل
اسم الجهاز: Arithmometer
المخترع: تشارلز كزافييه توماس دي كولمار

تاريخ موجز: كان مقياس الحساب أول آلة حساب ناجحة تجاريًا لإكمال جميع العمليات الأساسية الأربع - الجمع والطرح والضرب والقسمة - وفقًا لشركة IBM. مثل هان ، بنى توماس أيضًا الآلة الحاسبة الخاصة به على آلية الأسطوانة المتدرجة لـ Leibniz. ظهرت الآلة في عرض ثانٍ للنتيجة للطرح والقسمة بالإضافة إلى ترس الضرب.

حقيقة مثيرة للاهتمام: أدى الظهور الأول لجهاز Arithmometer في عام 1851 إلى إطلاق صناعة الآلات الحاسبة الميكانيكية. كان Arithmometer هو النوع الوحيد من الآلات الحاسبة الميكانيكية التي تم تسويقها من عام 1878 إلى عام 1887 في جميع أنحاء العالم ، وكان لا يزال قيد الاستخدام حتى الحرب العالمية الأولى.

1954: أول آلة حاسبة لجميع الترانزستور

آلة حاسبة لجميع الترانزستور

image

مصدر الصورة: آي بي إم
اسم الجهاز: IBM 608
المخترع: آي بي إم

تاريخ موجز: كان IBM 608 أول آلة حسابية تستخدم ترانزستورات الحالة الصلبة بدلاً من الأنابيب المفرغة. تم وضع الآلة في عدة خزانات كبيرة. وفقًا لموقع الشركة على الويب ، يمكن للعملاء شراء الجهاز مقابل 83 ، 210 دولارًا (أو استئجارها مقابل 1760 دولارًا في الشهر). يمكن أن تخزن الذاكرة الرئيسية للجهاز 40 رقمًا مكونًا من تسعة أرقام ويمكن أن تؤدي 4500 إضافة في الثانية ، من بين عمليات أخرى.

حقيقة مثيرة للاهتمام: احتوى جهاز IBM 608 على أكثر من 3000 ترانزستور من الجرمانيوم.

1961: أول آلة حاسبة إلكترونية بالكامل على سطح المكتب

آلة حاسبة مكتبية إلكترونية بالكامل

image

مصدر الصورة: Anita-Calculators
اسم الجهاز: ANITA MK-8
المخترع: بيل بانش

لمحة تاريخية موجزة: في عام 1956 ، شرعت شركة Bell Punch في بريطانيا العظمى في التنويع من تصنيع بطاقات التثقيب عن طريق إنتاج آلة حاسبة إلكترونية تجارية لسطح المكتب تحمل الاسم الرمزي ANITA. وفقًا لمتحف ويب Vintage Calculators ، تم إصدار الآلة الحاسبة القائمة على الأنبوب المفرغ في عام 1961 تحت اسم ANITA MK-8. تضمنت الماكينة ما يقرب من 170 أنبوبًا مفرغًا من الكاثود البارد وأنبوب عداد Dekatron وأنابيب عرض / مؤشر Numicator.

حقيقة مثيرة للاهتمام: كان الاختصار ANITA مخصصًا للاستخدام الداخلي فقط أثناء تطوير الماكينة ، ولكن الاسم كان متأصلًا جدًا في الوقت الذي كانت فيه الآلة الحاسبة جاهزة للإنتاج حتى تمسكت الشركة به. قيل أن الاختصار يرمز إلى “إلهام جديد للمحاسبة” أو “إلهام جديد للحساب” ، لكن الشائعات تقول إنه أيضًا اسم زوجة المصمم.

1967: أول آلة حاسبة محمولة

أول آلة حاسبة محمولة

image

مصدر الصورة: منتدى Heinz Nixdorf
اسم الجهاز: Cal Tech
المخترع: Texas Instruments (TI)

1971: أول آلة حاسبة إلكترونية بحجم الجيب تستخدم شاشة LED

أول آلة حاسبة بحجم الجيب

image

رصيد الصورة: تاريخ الكمبيوتر
اسم الجهاز: Busicom LE-120A “HANDY”
المخترع: Busicom

نبذة تاريخية: إن Busicom LE-120A ، المعروف باسم HANDY ، هو أول آلة حاسبة محمولة تستخدم “آلة حاسبة على شريحة” دائرة متكاملة. وفقًا لمتحف ويب Vintage Calculators ، ظهرت الآلة الحاسبة على شاشة عرض مكونة من 12 رقمًا باللون الأحمر بتكلفة 395 دولارًا عند طرحها للبيع لأول مرة في يناير 1971. نظرًا لأن الآلة الحاسبة كانت باهظة الثمن ، فقد تم إرفاقها بحزام معصم متصل في قاعدتها بـ حمايته من السقوط.

حقيقة مثيرة للاهتمام: وفقًا لمتحف ويب Vintage Calculators ، قدم أرسطو أوناسيس ، قطب الشحن اليوناني ، الآلات الحاسبة باهظة الثمن كهدايا للأصدقاء.

1974: أول آلة حاسبة محمولة قابلة للبرمجة

أول آلة حاسبة قابلة للبرمجة

image

مصدر الصورة: متحف إتش بي
اسم الجهاز: HP-65
المخترع: هيوليت باكارد

تاريخ موجز: تم تقديمه لأول مرة بواسطة Hewlett-Packard باعتباره “كمبيوتر شخصي” ، حيث سمحت الآلة الحاسبة للمستخدمين إما بشراء برامج على بطاقات مبرمجة مسبقًا أو كتابة برامج يصل طولها إلى 100 سطر وتسجيلها على بطاقات فارغة. تميز الجهاز بمفاتيح يمكن تحديدها بواسطة المستخدم (مع 35 مفتاحًا تتحكم في أكثر من 80 عملية) وكان أول آلة حاسبة للجيب من HP مع تحويلات أساسية (ثماني وعشري). بلغت تكلفة الآلة الحاسبة 795 دولارًا عند إطلاقها في عام 1974. وفي عام 1975 ، أثناء أول رحلة فضائية مشتركة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي ، أصبحت أول آلة حاسبة محمولة في الفضاء الخارجي.

حقيقة مثيرة للاهتمام: حدد بيل هيوليت في متطلبات التصميم أن الآلة الحاسبة يجب أن تناسب جيب قميصه - أحد أسباب الشكل المدبب للماكينة.

1985: أول آلة حاسبة بالرسوم البيانية

أول حاسبة بيانية

image

مصدر الصورة: داتاماث
اسم الجهاز: Casio fx-7000G
المخترع: كاسيو

نبذة تاريخية: تم تطوير Casio fx-7000G بسعة ذاكرة تبلغ 422 بايت ويمكنه تخزين ما يصل إلى عشرة برامج في 10 فتحات للبرنامج ، وفقًا لموقع تاريخ الحوسبة. لقد قدم 82 وظيفة علمية ، ويمكن لشاشة العرض التبديل بين 8 أسطر من 16 حرفًا لكل منها أو عرض مصفوفة نقطية 64 × 96.

حقيقة مثيرة للاهتمام: احتفظت الآلات الحاسبة للرسم البياني اليوم مثل TI-83 بتنسيق العرض fx-7000G.

2003: أول آلة حاسبة للرسم البياني بوظيفة اللمس

شارب EL-9650

image

مصدر الصورة: Gumtree
اسم الجهاز: Sharp EL-9650
المخترع: شارب

تاريخ موجز: عندما يفكر معظم الناس في الأجهزة التي تعمل باللمس ، فإنهم يفكرون في استخدام أصابعهم ، لكن Sharp حطمت القالب من خلال طرح أول آلة حاسبة للرسوم البيانية القائمة على القلم ، وفقًا لـ Tech Powered Math. لم تجد Sharp ، للأسف ، نجاحًا كبيرًا مع النموذج.

حقيقة مثيرة للاهتمام: يحتوي EL-9650 على وظيفة عرض الشرائح التي سمحت للمعلمين بالتعرف على الدروس والصيغ المبرمجة مسبقًا على الآلة الحاسبة.

2010: أول آلة حاسبة للرسوم البيانية الملونة

كاسيو بريزم

image

مصدر الصورة: Casio
اسم الجهاز: Casio PRIZM
المخترع: كاسيو

لمحة تاريخية موجزة: بينما انتقل عالم الأجهزة المحمولة سريعًا إلى الشاشات الملونة بالكامل في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، فقد استغرق الأمر بعض الوقت حتى تتمكن الآلات الحاسبة بالرسوم البيانية من اللحاق بالركب. ظهرت آلة حاسبة PRIZM من Casio ، بدقتها المتقدمة ، 216x384 ، وشاشتها بالألوان الكاملة ، لأول مرة في أواخر عام 2010. وسرعان ما تبعت شركة Texas Instruments آلة حاسبة ملونة خاصة بها ، TI-NSpire Cx ، في أوائل عام 2011. يمكن للطلاب أخيرًا تقديم عروض وداعًا لـ شاشات أحادية اللون منخفضة البكسل للسنوات الماضية.

:ok_hand: