مستحضرات التجميل قد تقي من المشاكل

تنقسم البشرة من حيث النوع إلى عدة أنواع منها: البشرة الدهنية والعادية والجافة، وأحيانا ما تكون خليطا من كل أو من بعض هذه الأنواع، وتعد البشرة الدهنية هي الأكثر انتشارا بين النساء على وجه الخصوص في الأجواء الحارة والرطبة.

وقد لا يعلم أصاحب البشرة الدهنية أنه وباستخدام بعض مستحضرات التجميل قد تنتهي بعض مشاكل البشرة لديهم، وتجدر الإشارة هنا إلى أن ذوي البشرة الدهنية يعانون من مشاكل عدة تجعلهم دائمي الشكوى من بشرتهم، مثل لمعان البشرة أو بهتانها وفقدان نضارة الوجه أو كونها زيتية طوال الوقت، وظهور رؤوس ذات لون أبيض وأخرى سوداء، كما أنهم يعانون من المشكلة الأكبر وهي ظهور حب الشباب من فترة إلى أخرى.

أما السيدات ذوات البشرة الدهنية، فمعاناتهن دائما من عدم ثبات المكياج وفساده بعد ساعات قليلة من وضعه، وطالما يفتقد أصحاب هذه البشرة النضارة، فتظهر بشرتهم بشكل مرهق وخال من الحيوية، وقد يعزى هذا في كثير من الأحيان لتوسع مسام البشرة نتيجة إفراز الدهنيات بكميات كبيرة من الغدد الدهنية، والتي تكون ذات حجم أكبر لديهم.

وتلعب الوراثة وما يترتب عليها من تركيبات خلقية وهرمونية الدور الرئيسي في كل خصائص الإنسان الجسدية، ونوع البشرة أيضا تحددها نظرية الخصائص الوراثية.

وعلى أصاحب البشرة الدهنية أن يعلموا أنهم أقل الناس عرضة لظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، وبالتالي هم أكثر الناس قدرة على المحافظة على شبابهم لفترة أطول من أصحاب البشرة الجافة.

كما يجب على أصحاب البشرة الدهنية الالتفات إلى طبيعة ونوعية الطعام المتناول، ففي تناول الطعام الصحي الذي يشتمل على الخضراوات والفاكهة الطازجة بوفرة يساعد كثيرا على نضارة البشرة، فيجب البعد أو التقليل من تناول المأكولات المليئة بالدهنيات كالشوكولاته، ومحاولة الابتعاد عن المشروبات الغازية السكرية واستبدالها بتناول الكثير من الماء.

كذلك يجب محاولة الابتعاد عن كل ما يؤدي إلى التوتر النفسي، حيث أظهرت كثير من الدراسات أن التوتر النفسي يزيد من إفراز الغدد الدهنية.

كما ويجب إزالة مستحضرات التجميل عن الوجه دائما قبل النوم، وتجنب المرطبات الزيتية واستبدالها بمرطبات خالية من الزيوت، واستخدام واق الشمس المناسب والخالي من الزيوت.

وعلى أصحاب البشرة الدهنية أيضا استخدام التونيك الذي لا يحتوي على الكحول، والمستحضر من نباتات طبيعية كالصبار وإكليل الجبل والورد، واستخدام مستحضرات التجميل الطبيعية لذوات البشرة الدهنية الحساسة، فهذه المستحضرات لا تتسبب في ظهور الرؤوس السوداء أو في زيادة الإفرازات الدهنية.

وننصح أخيرا بعمل قناع أسبوعي لتجديد حيوية البشرة، واستخدام كريمات تجديد خلايا البشرة بعملية التدليك الأسبوعية ولإزالة الخلايا الميتة منها.

























الخميس, 25 اكتوبر, 2007 11:01