مطالبة بتدخل الملك عبدالله لوقف عرض سعدون العواجي

مطالبة بتدخل الملك عبدالله لوقف عرض سعدون العواجي

بعد تجاهل قناة أبو ظبي الفضائية لرسائلهم واتصالاتهم:
شيوخ وقبائل تطلب تدخل الملك عبدالله لوقف عرض سعدون العواجي

فهد سعود من الرياض: أبلغ مصدر مطلع إيلاف، أن مساعي شيوخ القبائل لإيقاف مسلسل سعدون العواجي، الذي يعرض على قناة أبو ظبي الفضائية، لا تزال مستمرة حتى الآن، رغم مرور أربعة أيام من عرض أول حلقه منه. وقال المصدر -الذي طلب عدم الكشف عن اسمه- أن الشيخ صالح الأمعط العواجي احد مشائخ عنزة وعلى صلة قرابة بسعدون العواجي الذي يدور حوله المسلسل، قدم خطابا مفصلا للعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز، والأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد وعدد من أمراء الأسرة الحاكمة، وشرح لهم الأضرار التي ستنجم عن هذا المسلسل، الذي يتحدث عن حقبة انتهت منذ أيام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن، مؤسس المملكة السعودية، وأن إعادة فتح هذه الملفات ليس له سوى هدف واحد، وهو الكسب المادي عن طريق اللعب على أوتار القبائل وإثارة المشاكل بينها بحسب الخطاب.

وأضاف المصدر أن عشرات من البرقيات تم إرسالها هذا الأسبوع للديوان الملكي السعودي، تطالب بتدخل الحكومة السعودية لوقف العمل الذي وصفه على انه يهدم المشروع السعودي الداعي إلى المحبة والاخوّة، ونبذ العنصرية والنعرات القبلية، مضيفاً نحن على ثقة من حرص الملك عبدالله على التدخل لمنع مثل هذه الظواهر، التي لا تخدم أحدا، معتبرا المسلسل حاد عن الحقيقة في كثير من مواقفه.

ومضى المصدر قائلا حينما تتحدث عن شخصية من شخصيات شيوخ القبائل، فأنت بحاجة أولا إلى معرفة كيف تكونت هذه الشخصية، وكيف أصبح صاحبها في هذه المكانة، وهذه الأمور كلها مرتبطة بقبيلته وجماعته، وبقبائل أخرى، ومتى ما طرحت للنقاش، فإن ذلك سوف يجعل البعض يتساءل ما لهذه الشخصية، وما عليها، وهي أمور انتهت منذ أيام الملك عبد العزيز وإعادة نبشها من جديد لن يخدم أحدا إطلاقا.

قناة أبو ظبي تتعمد تجاهلنا


من جهة أخرى، أكد أحد مشائخ قبيلة شمر لإيلاف، أنه اطلع على أجزاء من سيناريو مسلسل سعدون العواجي، قبل عرضه في رمضان، ووجد فيه الكثير من المغالطات، معتبرا من صاغ السيناريو اعتمد على أسلوب التحريف والتضليل وفق وصفه، وهو ما يمس مشاعر المنتمين إلى هذه القبائل.

وأكمل قائلاً خاطبنا قناة أبو ظبي الفضائية، عشرات المرات، ووضحنا لهم خطورة عرض المسلسل، ولكنهم لم يتجاوبوا معنا أبدا، وتجاهلوا جميع رسائلنا وخطاباتنا، ولذلك لم يكن أمامنا سوى أن نلجأ للملك عبدالله وولي عهده والأمير سلمان وبقية أفراد الأسرة الحاكمة السعودية للوقوف معنا في وقف عرض هذا المسلسل.

وأضاف الناس الآن يعتبرون الماضي انتهى، وتاريخ شمّر لعنزة، وتاريخ عنزة لشمر، وكلنا نعتز بتاريخنا القديم، وجميع الدول كذلك، ولكن أن تعرض مسلسلا وتُظهر فيه شخصا قويا، وآخر ضعيفا، وهي شخصيات حقيقة، فإن ذلك أمر لا يخدم أحدا. وختم حديثه بقوله هناك تحرك على كافة المستويات، وليس على مستوى من ينتمون إلى القبائل المذكورة فقط، والكل يسعى إلى وقف هذه المسلسلات، وعدم التطرق إليها في أحداث درامية لا تخدم سوى من ينتجها.

زيارة الملك عبدالله

وقال أحد أحفاد سعدون العواجي لإيلاف إن أبناء القبيلتين وقفوا وقفة رجل واحد وتحالفوا في ما بينهم من أجل درء الفتنة مضيفاً كنا طرفي نقيض قبل مئة سنة، والآن نقف معا من أجل درء الفتنة، التي هي أشد من القتل، وذكر أن هناك توجها من قبل 10 من شيوخ شمر، ومثلهم من شيوخ عنزة، حيث سيقومون اليوم أو غدا على أبعد تقدير، بزيارة الملك عبدالله، والطلب منه التدخل لوقف المسلسل.

وذكر أن مجموعة من مثقفي عشيرتي عنزة وشمر يقودون تحالفاً لوقف المسلسل ويضم عددا من الاسماء من بينها سطام الطوالة ونواف العواجي وعلي القعيط، والتمياط، وسليمان الفليح، وقد تضامن جميعهم من أجل هذه القضية، التي تهم حتى شريحة المثقفين بين أبناء القبيلتين. وقال إن مثقفي الإمارات كانت لهم وقفة مشرفة، برفضهم لهذا العمل، الذي اعتبره يسيء إلى قبيلتي عنزة وشمر ولشخصية سعدون العواجي. وذكر أنهم بصدد رفع قضية على الشركة المنتجة في الإمارات خلال اليومين المقبلين.

ناقد لإيلاف: طمس التاريخ أمر غير حضاري ومطالبات القبائل غير منطقية

وانتقد أحد الكتاب السعوديين في حديث لإيلاف مساعي هذه القبائل، لمنع بث المسلسلات التي تحكي جزء من تاريخها، وقال: التاريخ هو جزء لا يتجزأ من حياة الشعوب، وكل الحضارات تحرص على نشر تاريخها، سوا كان جيد أو سيء، وأعتقد أن مثل هذه المطالبات غير منطقية ولا أعتقد أن الشعوب الحضارية ترفض ذلك.

وأضاف: هذه محاولة لطمس التاريخ وكان أولى بمن يطالب بمنع عرض هذه المسلسلات، أن يقدموا الشكر لمن أعاد إظهار هذه الشخصيات للواجهة، وأعطاها هذا الزخم الكبير وليس المطالبة بمنع العرض.

وأكمل: نحن نعاني من أزمة فكرية في منطقة الخليج، في التعاطي مع مثل هذه المواضيع، وإلا كيف تفسر لي من يقول أن هذه المسلسلات سوف تكون سببا رئيس في إثارة النعرات القبلية والفتن من جديد؟؟ الفتنة هي أن نحاول محو تاريخنا بمثل هذه الشعارات المزيفة.

مخرج العواجي: العمل يعتمد الصدق والواقعية

بالتوازي مع ذلك، وصف المخرج الأردني نذير العواد الأحداث التي يجسدها المسلسل البدوي سعدون العواجي بـ المنصفة. وقال في أحاديث صحافية إنها تركز على وقائع حقيقية، حدثت بين قبائل في صحراء الجزيرة العربية بين عامي 1750 و1830. مشيراً إلى أن هذا العمل يعتمد الواقعية والصدق في الطرح والتوثيق التاريخي بعيداً من الخيال والفانتازيا.

ويقوم الممثل السوري رشيد عساف بأداء دور البطولة من خلال تجسيده لشخصية سعدون العواجي في المسلسل الذي يمتد حتى ثلاثين حلقة. ويروي حكاية سعدون العواجي وولديه عقاب وحجاب، اللذين فارقاه وهما لا يزالان طفلين صغيرين، لكنهما أصبحا فارسين يضرب بهما المثل عندما شبّا، أما الوالد سعدون فخسر الكثير من سلطته بعد فراق ولديه فاستعان بعقاب وحجاب واستعاد مجده الضائع بفضلهما وخاض الكثير من الحروب مستفيداً من قوة ولديه ونفوذهما.

ويستهدف العمل بحسب الجهة المنتجة، استعادة ألق القدوة لنماذج عربية حقيقية عبر إيقاظ سعدون العواجي من غفوته الأبدية، عبر قراءة متمعنة لحقبة تاريخية غامضة استعرضت سيرة شخص اشتهر بأخلاقه الحميدة، وخصاله الرفيعة التي مكنته من أن يكون محور مسلسل يطل من خلاله المشاهد على تشابكات الحياة البدوية.

إمتناع تام من قبل الجهات المختصة في أبو ظبي على الرد

وفي حال تمت الموافقة على وقف المسلسل فسيكون ثاني مسلسل يتم وقفه او تأجيل بثه في شهر رمضان هذا العام على خلفية اتهامات بإثارة انقسامات قبلية وذلك بعد ان قررت مجموعة MBC في وقت سابق وقف عرض مسلسل (فنجان الدم) تحت ضغط من الرأي العام، وقد حاولت إيلاف الحصول على تأكيد رسمي من قناة ابوظبي على وجود التماسات لوقف عرض المسلسل، إلا أنهم رفضول التصريح، وطلبوا من إيلاف نسيان الموضوع تماما.

إلى ذلك، إتصلنا بالاستاذ محمد المزروعي رئيس مجلس إدارة شركة أبو ظبي للإعلام، لأخذ رأيه حول ما يثار في الإعلام ضد هذا المسلسل، والذي طلب يوما من أجل الرد، وبعد يوم حاولنا الاتصال به من جديد إلا أنه لم يرد على إتصالاتنا، ولا على رسائلنا، ما يفسر رفض الجهات المختصة في أبو ظبي التعليق على الموضوع تماما.