مفتي مصر يحرم ختان الاناث بعد وفاة طفلة

قال مفتي مصر علي جمعة يوم الاحد إن ختان الاناث حرام بعد وفاة طفلة اثناء عملية ختان في أقوى ادانة يصدرها رجل الدين لعادة الختان.

وقالت وكالة أنباء الشرق الاوسط ان جمعة شدد على أن عادة الختان الضارة التي تمارس في مصر في عصرنا حرام.

وأفتى جمعة بحرمة الختان بعد تقارير عن وفاة طفلة عمرها 11 عاما في محافظة المنيا جنوبي القاهرة اثناء عملية ختان أجرتها طبيبة في عيادتها الخاصة.

وختان الاناث محظور بحكم القانون في مصر لكن العادة منتشرة على نطاق واسع في البلاد باعتبارها وسيلة لصون عفتهن.

ولم يحرم رجال دين بارزون ختان الاناث من قبل برغم أن شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي قال انه عادة غير اسلامية وطالب بأن يرجع القرار في اجراء عملية الختان لطبيب موثوق به.

وقال طنطاوي والبابا شنودة ان القران والانجيل لم يذكرا ختان الاناث.

وحرم المفتي الختان بعد وفاة الطفلة بدور أحمد شاكر خلال اجراء عملية الختان يوم الخميس. وقالت مصادر أمنية ان الطفلة تلقت جرعة تخدير زائدة قبل اجراء العملية.

وقالت صحيفة مصرية ان نقابة الاطباء فتحت تحقيقا في وفاة الطفلة. وأقام والد الطفلة دعوى قضائية ضد الطبيبة التي أجرت العملية متهما اياها بالاهمال. وقالت مصادر أمنية ان الطبيبة تواجه الحكم بالحبس لمدة تصل الى عامين.

وينطوي الختان على قطع جزء من البظر أو قطعه كله وكذلك أجزاء أخرى من أعضاء الانثى التناسلية. ويقوم بالعملية طبيب أحيانا لكن تجريها في الغالب قابلة أو قريبة للطفلة.

ومن بين الاثار الجانبية للعملية حدوث نزيف وصدمة وعجز جنسي.

والختان في مصر يمارسه المسلمون والمسيحيون على السواء لكنه نادر جدا في باقي العالم العربي. والختان شائع في مصر والسودان وأثيوبيا واريتريا والصومال.

وأشار تقرير لصندوق الامم لرعاية الطفولة (اليونيسف) صدر عام 2005 الى أن 97 في المئة من المصريات بين سن 15 عاما و49 عاما أجريت لهن عمليات ختان.

وتشمل الحملة المصرية ضد عادة الختان برامج تلفزيونية لاقناع الاباء بالتخلي عن العادة القديمة

يسلمو عالموضوع نعم مفتي مصر اعلن على التلفزيون من يومين في برنامج 90دقيقة على قناة المحور

انه حررررررررررررررررررررررررررام

اختى جزاكى الله خيرا بس عايزه اضيف حاجه البنت مش ماتت من هذه العمليه البنت ماتت من الاهمال اللى بعد العمليه وكان خطا فى التخدير وبالنسبهخ لختان البنات فقد قال الشيخ محمد حسان فى هذا الامر انه هو مذكور ولابد من هذه العمليه بس بعد راى الدكتوره لان فى بنات لا تحتاج الى هذه العمليه ومشكوره اختى على هذا الموضوع.
السلام عليكم طيب انا بس حابة اعرف اختي الحين ماهو الفرق بين البنت قبل وبعد عملية الختان ؟ يعني الان البنت التي لم تخضع لهذة العملية هل تفرق عن غيرها من البنات ويماذا تختلف ؟ لانو بصراحة احنا بالاردن لايوجد لدينا هذة العادة
انا هعلق علي رد الاخت هبه مجدي وهقول ان العمليه دي غلط جدا بالنسبه للبنات وهي ضروره للصبيان لانها ضروره للطهاره لكن للبنت لا الا في بعض الحالات اللي بتحتاج كده

مواضيع مقترحة


الاقصى فى خطر
27 مليون ناخب مصري ينتخبون اليوم ثلث أعضاء "الشورى"
هنية سيقدم استقالته اليوم
صور اكبر كعكة في العالم , ممنوع دخول الجائعين طبعا!
عزمي بشارة يستقيل من الكنيست
تعارف اعضاء المنتدي حصريا بالصور