مفهوم الحرية

إن من الحرية حرية التعبير على صعيد مثلاً وزارات الإعلام في العالم الإسلامي أو حتى على صعيد سيادة السلطة نفسها منح الناس قدراً من التعبير ، التعبير ضمن أطر ضمن حدود الشريعة في طبيعة الحال ضمن حدود القيم التي يلتزم بها هذا المجتمع ، لن يُسمح للإنسان مثلاً أن يفهم أن الحرية تعني الفوضى الإنسان مضطر أن يلتزم حتى في نظام المرور لابد أن يلتزم فيه أن يقف عند الإشارات أن يقف في المواقف المخصصة ألا يتجاوز في غير محل التجاوز ، مضطر أن يلتزم بهذا النظام الإجرائي وإلا لن تقوم الحياة بغير ذلك ، لكن فرق بين هذه الأنظمة التي من شأنها أن ترتب شئون الحياة وتحافظ على وجود الناس المجتمع ليس ملك لي أو لك فقط وإنما لكل من يعيش فيه وبين أن تتحول هذه الأنظمة إلى أدوات لقمع الإنسان ، يعني فرق بين إنسان ربما يتكلم يعتدي على حريات الأشخاص في الكلام أو يتكلم بما يسيء لذوق الناس أو يسيء للقيم والأخلاقيات في مقال أو في جريدة أو في قناة وبين أن يتكلم الإنسان بنقد نقد بناء ولو كان خطأ يعني لا نشترط أن يكون صواباً ؛ لأنه كيف يُصحح لهذا الإنسان ؟
نستمع إليه ثم من المناقشة ينبثق النور ويمكن أن يكون هناك تصحيح .
من قيود الحرية يعني أنه لن تمنح حرية لفرد على حساب الآخرين ، لكن هناك أمر لا يتعلق بحرية الآخرين لكنه قد يتعلق بالنظام العام في أي بلد في العالم دعك من بلادنا الإسلامية حتى في البلاد الغربية ليس هناك حرية مطلقة وإنما هناك حرية مضبوطة ولو أن إنساناً مثلاً أساء إلى رمز من الرموز الوطنية في أي بلد لكان سبباً للمحاكمة .
الآن نجد في بلاد العالم المتقدم في أمريكا في أوروبا محاكمات لأشخاص إذا أنكروا ما يسمى بـ الهولوكست المحرقة اليهودية مثلاًَ فإذا أنكرها إنسان حوكم وقد حوكم روجيه جارودي وحوكم مفكرون في هولندا وفي بريطانيا وفي أمريكا وغيرها لمجرد أنهم قالوا رأياً تاريخياً ، ليكن هذا الرأي خطأ .
إذن : هذا يؤكد أنه لا يوجد في أي مكان في العالم حرية مطلقة إنما أقول : هذه الكلمة أيضاً لا يجب أن تعني أنه لا يوجد حرية مطلقاً يوجد حرية ولكنها حرية مضبوطة بحقوق الآخرين ومضبوطة بالنظام العام في المجتمع بما في ذلك الالتزام بالشريعة التي هي نظام للمسلمين.
الحرية في الواقع هي الإبداع ، الحرية هي الإنسانية ، الحرية هي الإنتاج ما الذي جعل دولة مثل روسيا تملك مقومات وتملك ثروات وتملك قدرات وبشر ومع ذلك انهارت ؟ وفي المقابل أنك تجد المعسكر الغربي لا يزال يحتفظ بحيويته وقوته السبب الأساسي هو أنه يمنح شعبه حرية بينما في روسيا أصبح الناس يتطلعون إلى ما كان يسمى بالبرسترويك وهي الإصلاح ثم الثورة ؛ لأنهم انفصلوا عن ذلك النظام فكانوا يتربصون به الدوائر .
الحرية تعني أن الإنسان يفكر الحرية هي تعني حقي في الاختلاف معك وهذا موجود تاريخاً وإسلامياً أن يكون هناك آراء مختلفة أراء فقهية وآراء حياتيه وآراء تربوية وآراء اجتماعية وأن يحفظ كل واحد منا حق الآخر في هذا الاختلاف

منقوووووووووووول

يسلمو ياوليد فعلا موضوع رائع،حرياتنا تقف عند حرية الاخر.وهذا الشي لازم نطبقو كمان بالمنتدى هون