ممارسه الرياضه مفيدة للحامل

يعاني قسم كبير من الامهات الحوامل من مشكلات صحية يمكن ان تؤثر على انشطتهن اليومية بشكل ملحوظ.فضغط الدم مثلا ينخفض باستمرار. والام الظهر تتفاقم يوما بعد يوم تقريباأ
ووفقا للقابلة سابين مير- 44 عاما- من بلدة فيرزن الالمانية فانه في مثل هذه الحالات تعد ممارسة الرياضة وسيلة فعالة للتخفيف من المشكلات الصحية المصاحبة للحمل في المراحل المبكرة منه.
وقالت ان الحمل وبخاصة مدة الخاض يضع ضغوطا شديدة علي الجسم مضيفة ان النساء اللواتي تمارسن الرياضة بشكل يومي تكن اكثر قدرة علي تحمل اعباء الحمل.
ويتفق يواخيم دودنهاوسين مدير قسم الولادة بمستشفي شاريت في برلين مع هذا الرأي ويقول ان ممارسة الرياضة اثناء الحمل امر عظيم الفائدة اذ انه يقوي العضلات ويزيد من سعة الرئة ويدعم الحالة الصحية بشكل عام.
كما ان ممارسة الرياضة تخفف من الشكاوي المتصلة بالحمل مثل الضغط علي العنق والاكتاف فضلا عن الام اسفل الظهر.والنساء اللواتي يتمتعن بلياقة بدنية جيدة يتعافين بسرعة من اثار الولادة عن اقرانهن اللواتي لا تتمتعن بمثل هذه اللياقة.
وعلي الرغم من فوائد ممارسة الرياضة فان قلة من النساء الحوامل تفعلن ذلك. ففي استطلاع اجرته الجامعة الالمانية الرياضية شمل عددا من النساء الحوامل ذكرت 76 منهن انهن قللن من انشطتهن البدنية اما بدرجة طفيفة او بدرجة كبيرة. وعلي الرغم من ان اغلبية كبيرة من النساء قلن انهن يدركن ان ممارسة الرياضة مفيدة الا ان 15 في الئة فقط قلن انهن يواظبن على ممارسة الرياضة في الانديةالرياضية والصحية.
وقالت مير بسبب التغييرات البدنية التي تحدث في مستهل فترة الحمل تشعر الكثيرات انهن لا يستطعن ممارسة الرياضة .وتتوقف النساء عن ممارسة الرياضة حتى لو كن قد اعتدن زيارة مراكز الرياضة البدنية من قبل بصورة منتظمة.بيد ان مير تشيران شعورهن بالتعب عادة ما يتراجع في غضون اسابيع بعدها تستطيع السيدات الحوامل استئناف الرياضة.
بيد ان قسما كبيرا من الحوامل لا يعرفن علي وجه اليقين ما اذا كان بمقدورهن ممارسة الرياضة اثناء الحمل واذا كان بمقدورهن فباي وسيلة.
يقول دودنهاوسين اي سيدة حامل-- بشكل عام- بمقدورها ممارسة الرياضة طالماان التمارين تبتعد عن البطن.
الحالة الوحيدة التي يتعين فيها علي الحامل الا تمارس الرياضة عندما تكون هناك مخاطر صحية . مثل وجود خطر شديد بحدوث اجهاض او في حالة وجود نزيف في الرحم او عدوي بكتيرية شديدة او ان تكون حامل في اكثر من طفل عندها يتعين عليهاالا تمارس الرياضة الا بعد استشارة الطبيب.لان الرياضة يمكن ان تزيد من العبء علي جسمها.

الصديق المخلص