دخول

منحة يابانية لإزالة الألغام فـي وادي عربة (الأردن)


عمان - هلا العدوان - قدمت السفارة اليابانية في المملكة أكثر من مئة الف دينار لبرنامج ازالة الالغام في وادي عربة ضمن إطار المنح اليابانية لمشاريع الأمن الإنساني على المستوى الشعبي.
وأوضح السفير الياباني في الاردن شيجينيبو كاتو الذي زار موقع المشروع في منطقة وادي عربة ليتفقد عمليات إزالة الألغام التي تنفذها الجمعية النرويجية للمساعدات الشعبية (NPA) في منطقة وادي عربة أن بلاده مهتمة في تسريع عملية ازالة الالغام في المملكة .
وقال ان اليابان قررت تقديم منحة تقارب 165الف دولار أمريكي إلى الجمعية النرويجية للمساعدات الشعبية (NPA) لتغطية تكاليف العمل والبذل اللازمة لفريق إزالة الألغام، بهدف تسريع عملية إزالة الألغام في الاردن .
وتعمل مؤسسة عون الشعب النرويجي وهي منظمة عالمية غير حكومية مقرها النرويج في أكثر من ثلاثين بلدا من أجل التخلص من الألغام الأرضية ومنها الأردن كما تقوم حاليا على تطهير 126 حقلا للألغام في منطقة وادي عربة الذي يقع بين البحر الأحمر والبحر الميت بالتعاون مع لجنة الأردن الوطنية لإزالة الألغام وإعادة التأهيــل (NCDR) التي يرأسها الأمير مرعد بن رعد.
وتحدث كاتو عن أهمية إزالة الألغام في الوقت الذي بدأت الجهود المحلية المبذولة لإبادة تهديدات الألغام في الأردن منذ سنة 1998 عندما وقعت الأردن معاهدة أوتوا، والتي تلزم الأردن بأن تصبح خالية من الألغام بحلول أيار 2009.
ووفقاً للمعاهدة فقد جرى إطلاق خطة الأردن الوطنية للألغام في حزيران 2005 لكي تواجه وتخفف خطر الإصابة أوالموت بسبب الألغام الأرضية ولكي تسهم في جهود الحكومة الأردنية الشاملة للتخلص من الفقر.
وفي هذا الإطار تابع كاتو أن من المتوقع أن تسهم هذه المنحة في تحقيق هدف الحكومة الأردنية في جعل الأردن خالياً من الألغام و تأتي المنحة المقدمة ضمن إطار المنح اليابانية لمشاريع الأمن الإنساني على المستوى الشعبي ((GAGP و قد قدمت اليابان 6,1 مليون دولار أمريكي لـ 105 مشروع خــلال الـ 13 سنة السابقة إلى المنظمات غير الحكومية، والمدارس، والمستشفيات والحكومات المحلية في الأردن.
وفيما يتعلق بحجم المساعدات الاقتصادية التي قدمتها اليابان للأردن قال كاتو ان مساعدات القروض بلغت خلال الفترة من عام1974 وحتى نهاية العام الماضي على(18ر2)مليار دولار وشملت قطاعات المياه والري والاتصالات وتطوير الموارد البشرية وتطوير شبكات الطرق والطاقة بما في ذلك استحقاقات إعادة جدولة هذه القروض.
كما بلغت قيمة المنح التي قدمتها اليابان للأردن خلال الفترة من عام 1979 وحتى نهاية العام الماضي(8ر443)مليون دولار وشملت دعم البرامج والمشاريع التعليمية والعلمية والطبية والخيرية والثقافية ودعم المعاقين لدمجهم في المجتمع المحلي انطلاقا من الحرص لتحقيق مفهوم الأمن الإنساني الشامل كما بلغت قيمة مساعدات التعاون الفني 171مليون دولار.
وأعرب عن تقدير بلاده للجهود التي يبذلها الأردن في مجال مكافحة الفقر والبطالة لافتا في هذا الاطار الى مساعدات التأهيل والتدريب التي تقدمها وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا).

مواضيع مقترحة


استغراب من مطالبة وزيرة مغربية بمنع أذان الفجر حفاظا على السياحة
17 قتيلا و14 جريحا بتفجير سيارة استهدف مركزا أمنيا بدمشق
حماس والعدو يطالبان باستبعاد الأخ صائب عريقات
انهيار ارضي في المكسيك يدفن حافلة تقل 45 راكبا
شاب جزائري ينحر شقيقتيه معاً في بريطانيا
مسيحي يتنكر فى زى المنقبات ويسرق حقائب السيدات داخل مسجد بالعجوزة‏
استخدم التطبيق