مواقع الإنترنت العربية ترتدي حلة جديدة في رمضان

الكويت:(كونا)

منذ أن آذن شهر رمضان المبارك بالدخول ويشعر الجميع بتغيرات عدة تحصل حولنا تطال جوانب مختلفة من حياتنا اليومية ومنها ما طرأ على عالم الانترنت ومتصفحيه بسبب ما لهذا الموسم السنوي من خصوصية تشعر بها جميع فئات المجتمع.

وشملت التغيرات تعديلات مهمة أجرتها كثير من مواقع الانترنت العربية على محتواها بحيث أصبحت أكثر اهتماما بقضايا وشؤون رمضان كما شملت ظهور مواقع جديدة ودخول فئات جديدة من المتصفحين سواء للتسلية في ساعات الصيام او للبحث عن أمور مهمة لهم.

وقال محمد الهلال وهو مشرف احد المواقع الالكترونية الرمضانية أن الخصوصية التي يتحلى بها شهر رمضان حملت عددا من المدونين ومصممي المواقع على التفاعل مع هذه المناسبة عبر تخصيص مواقع خاصة لطرح جميع ما يتعلق بشهر رمضان أو فتح نوافذ جانبية لمواقع سابقة للغرض ذاته.

وذكر انه من الملاحظ أن الكثير من رواد شبكة الانترنت يحرصون في شهر رمضان على زيارة المواقع التي تتضمن معلومات وقضايا تفيدهم في هذا الموسم الإيماني السنوي وهو ما تؤكده إحصاءات مواقع البحث العالمية التي اعتاد متصفحو الانترنت استخدامها عند رغبتهم بالبحث عن موضوع معين.

وأوضح الهلال أن شبكة الانترنت تعد من الوسائل التكنولوجية التي تعكس اهتمام أفراد المجتمع وتستوعب مناسباتهم وتتفاعل معها وهو ما جعل شبكة الانترنت تتزين بألوان شهر رمضان حيث لا يكاد يخلو موقع من المواقع الالكترونية العربية من رابط أو أكثر لنوافذ تتحدث عن هذه المناسبة ناهيك عن المواقع التي خصصت بالكامل لشهر رمضان.

وأضاف أن معظم هذه المواقع الالكترونية تطرح للمتصفحين بالمجان غير أن بعضها يطرح مقابل رسوم معينة كما أن بعضها يغلق ولا يتم تحديثه عقب انتهاء شهر رمضان والبعض الآخر يكون تصفحه متاحا حتى عقب الشهر الفضيل حسب ما تم التجهيز له من قبل مصممي ومشرفي هذه المواقع.

وحول الموقع الذي صممه ويقوم بالإشراف عليه قال الهلال انه حرص على أن يكون هذا الموقع شاملا لكل ما يحتاج إليه المتصفحون في رمضان حيث أنه يتضمن فتاوى للصائمين وإرشادات وعظية ومعلومات طبية وصحية ودروسا في الطبخ والرزنامة الرمضانية إضافة إلى أخبار محلية ودولية ذات صلة بالشهر الكريم وأخبار برامج رمضان في القنوات المحلية والعربية وغير ذلك من المواضيع ذات الصلة بشهر رمضان.

وذكر أن أعداد متصفحي الموقع في تزايد مستمر وهو ما يعكس مدى حاجتهم لوجود مثل هذه المواقع التي تجمع لهم كل ما يتعلق بهذا الشهر الفضيل في موضع واحد مبينا انه يحرص على متابعة آراء زوار الموقع للإفادة منها لاسيما أنهم يتفاعلون مع المواقع الرمضانية بشكل جيد.

ونوه بالجهود التي يبذلها المدونون ومصممو المواقع الكويتيون على شبكة الانترنت عبر ما تميزوا به من تصميمات ومدونات تتعلق بشهر رمضان مبينا أنهم سجلوا بصمة مشرفة على صفحات شبكة الانترنت بلمسات فنية خاصة بهم.