ناسا تؤجل إطلاق مكوك الفضاء أتلانتيس حتى 8 حزيران

ناسا تؤجل إطلاق مكوك الفضاء أتلانتيس حتى 8 حزيران
12/4/2007

كيب كنافيرال (فلوريدا)-قال مديرو ادارة الطيران والفضاء الاميركية ناسا أمس ان وكالة الفضاء الأميركية ستؤجل اطلاق المكوك الفضائي اتلانتيس الى الثامن من حزيران (يونيو) على الاقل حتى يمكن اصلاح عطب في خزانه للوقود.

واضافوا ان المادة العازلة بخزان الوقود اصيبت بأضرار على منصة الاطلاق اثناء عاصفة بردية في فبراير شباط مما تطلب اعادة المركبة الى حظيرة للمعالجة الصناعية لاصلاحها.

وقالوا ان ناسا كانت تأمل في اصلاح الاضرار التي لحقت بخزان الوقود في الوقت المناسب بحيث يكون المكوك جاهزا للاطلاق في مايو ايار في رحلة لنقل المزيد من وحدات الطاقة الي المحطة الفضائية الدولية.

لكن بناء على حجم العمل المطلوب انجازه لن يكون المكوك جاهزا للاطلاق قبل 8 حزيران (يونيو) على الاقل كما قال مديرون في ناسا في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحافيين.

وبحثت ناسا الانتظار حتى يتسنى استبدال خزان الوقود لكنها على ثقة بأن الخزان الذي تم تركيبه بالفعل بالمكوك يمكن اصلاحه.

وتشعر ناسا بحساسية خاصة تجاه المادة العازلة لخزان الوقود منذ حادث تحطم المكوك الفضائي كولومبيا في العام 2003 والذي نجم عن سقوط قطعة من حطام المادة الغروية العازلة بخزان الوقود وارتطامها بالدرع الحراري للمكوك اثناء عملية الاطلاق. وتحطم المكوك وقتل كل رواده السبعة اثناء محاولته العودة عبر الغلاف الجوي للهبوط على الارض.

ويتعين على وكالة الفضاء الاميركية ارسال 13 رحلة اخرى على الاقل الى المحطة الفضائية لاتمام تجميعها قبل وقف تشغيل اسطول المكوك الفضائي في العام 2010. واكتمل تقريبا بناء نصف المحطة وهو مشروع يتكلف 100 بليون دولار وتشارك فيه 16 دولة.