نجمات سوريات بعدسات أزواجهن

تعتبر ظاهرة الزيجات الفنية من الإيجابيات. إذ أنّ الزوجين ينتميان إلى الوسط ذاته، يعلمان تفاصيل المهنة وكل جوانبها. وتنتشر في الوسط السوري خصوصاً ظاهرة زواج الممثلة من مخرج. إذ يختلف زواجهما كثيراً عن زواج الفنانين أصحاب المهنة نفسها.
ويتميز هذا النوع من الزيجات بإيجابيات عديدة، أولها أنّ الزوجين يقدّمان المشورة لبعضهما من زاوية ممثلة ومخرج، بالإضافة إلى ملاحقة بعضهما في أدق التفاصيل ومناقشة أي مشروع قبل خوضه، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالزوجة الممثلة. فزوجها المخرج مخوّل أن يدلّها على الدور الذي يناسب قدراتها وأدواتها. لكن كيف تكون الحال عندما تقف الزوجة أمام عدسة زوجها المخرج؟
سلاف ووائل وشراكة استراتيجية يحتوي الوسط الفني السوري على العديد من الفنانات المتزوجات من مخرجين، منهن سلاف فواخرجي المتزوّجة من وائل رمضان.
يشكّل هذا الثنائي شراكة استراتيجة ليس على صعيد حياتهما الخاصة فحسب، بل في عملهما أيضاً. إذ أصبح وائل يخرج المسلسلات التي تلعب بطولتها سلاف أبرزها "آخر أيام الحب" و"كيلوباترا" الذي لم يلقَ استحسان الجمهور والنقاد. وتعرّض العمل لهجوم عنيف العام الفائت. وعلى رغم إصرارهما على العمل معاً خصوصاً أنهما يحضّران لمسلسل يروي سيرة الراقصة بديعة مصابني، إلا أن بعض المتابعين اعتبر أنّ سلاف تورطت مع زوجها. إذ قدمت قبلاً أعمالاً مع مخرجين آخرين لقيت نجاحاً واسعاً مثل مسلسل "اسمهان" الذي أخرجه التونسي شوقي الماجري.
يشار إلى أنّ مسلسل بديعة مصابني من تأليف قمر الزمان علوش. وكان يُفترض أن يكون حاضراً على الخارطة الرمضانية المقبلة، لكنّه تأجّل لرمضان 2012 بسبب ظروف إنتاجية.
سلافة معمار وسيف الدين... والحرية! منذ زواجهما، قررت الممثلة سلافة معمار والمخرج سيف الدين سبيعي أن يتمتع كلُّ منهما بالحرية والخصوصية في العمل. طبعاً، لا يمنع ذلك أن يتشاورا.
واللافت أنّ سلافة لم تقف أمام عدسة زوجها سوى في بضعة مشاهد من مسلسل "أهل الراية 2". ورغم نجاحها ووصولها إلى مرتبة متقدمة بين نجمات الصف الأول خلال السنوات القليلة الماضية، إلا أنّ زوجها لم يقدم لها أي دورٍ في أعماله الجديدة. ويعود السبب وفق ما صرّح مراراً إلى أنّه لا يريد أن يعيّرها أحد بأنّ زوجها كان وراء نجاحها وليس موهبتها.
نجدت ورانيا... خط أحمر
رانيا الأحمد زوجة المخرج نجدت أنزور اتفقت مع زوجها على الوقوف أمام عدسته في الأدوار الثانوية فقط وليس أدوار البطولة.
هكذا، فإنّ رانيا التي صرحت مرة أنّها محظوظة بزوجها وسعيدة بمشاركته الفن والبيت، شاركت في الأعمال التي أخرجها أنزور في السنوات السابقة مثل "رجال الحسم" و"ما ملكت أيمانكم". كما تشارك هذا العام في مسلسليه "في حضرة الغياب" و"شيفون".
يارا مؤلفة وممثلة... والإخراج لماهر الممثلة يارا صبري وزوجها المخرج ماهر صليبي اتخذا خطاً آخر مختلفاً خلال السنوات القليلة الفائتة، خصوصاً أن يارا بدأت قبل سنتين بالتأليف. وهذا ما مكّنها من كتابة الأعمال التي ستلعب بطولتها، فيتولى ماهر مهمة الإخراج. هذا ما حدث العام الفائت عندما قدما مسلسل "قيود الروح". إلا أن تجربتهما لم تنجح ولم يلقَ المسلسل صدى جماهيرياً. مع ذلك، وقفت يارا أمام عدسة زوجها.
ديمة وفراس... ممثلة ومخرج ومن بين الزيجات الفنية الممثلة ديمة الجندي والمخرج فراس دهني. لطالما وقفت ديمة أمام عدسة زوجها في العديد من الأعمال أبرزها الجزء الثاني من مسلسل "صبايا". وها هي تعود هذا العام لتقف أمامه في المسلسل الاجتماعي "الشبيهة".
وكانت ديمة قد صرحت أنّه خلال التصوير، يكون التعامل بينها وبين زوجها على أساس أنّها ممثلة وهو المخرج.
طارق وأصالة "يانا يا مفيش"! أما أصالة التي تزوجت المخرج طارق العريان قبل سنوات، فقد اختارت عدم التعامل مع أي مخرج آخر سوى العريان في تصوير أغنياتها. وقررت أن تحمل أغنياتها المصورة توقيع زوجها فقط، علماً أنهما تعاملا كثيراً مع بعضهما قبل زواجهما.