نصائح علمية لطفلك

إذا رأيت من أطفالك حب الرسم والتصميم قومي بإنشاء مسابقة مصغرة في المنزل عن أفضل رسمة تعبر عن الوالدين مثلاً، والفائز سيحصل على جائزة .
مـهما يحصل لا تقومي بعقاب طفلك بمنعه من الرسم إذا ارتكب أي خطأ ليس له أي صلة بالرسم كأن لم يقم بحل واجباته، يمكنك معاقبته بحرمانه من الرسم – لمدة محددة – إذا قام بارتكاب خطأ له صلة بالرسم كأن قام بتلك الألوان المائية مفتوحة أو أن ترك الفرشة دون غسيل ( طبعاًعاقبيه إذا كان قاصداً لذلك العمل ليس عن طريق الخطأ ) .
إذا رأيت أن أحد أطفالك ( وبالذات إذا كان كبير ) يتقن الرسم بمهارة . اعرضي عليه فكرة أن يقوم بإنشاء دورة تدريبية للرسم في المنزل لإخوانه ،وبهذه الطريقة يعلم إخوانه تلك المهآرة، ويسعد هو أيضاً بهذا الدور .
أنشئ لوحة ( فلينية مثلاً ) أو اشتري ( السبورة البيضاء ) ثم علقيها في غرفة الألعاب وقومي بلصق رسومات أطفالك فيها ، واطلبي منهم الترشيح لأفضل رسمة لهذاالأسبوع مثلاً .
من الأفضل أن تقومي بتهيئة غرفة خالية في المنزل وتحوليها إلى معمل لأطفالك وتخصصي لكل طفل مكان يحرص على نظامه ونظافته وتجعلي في هذا المعمل ركناً خاصاً بالرسم يحتوي على الأوراق بأحجامهاوألوانها المختلفة ، والألوان المائية والخشبية والشمعية والزيتية ، وبعض أقلام الفحم ، وأقلام الرصاص ، والمساحات ، والمسطرة ، والشريط اللاصق..