نصائح للحصول على وجبات قليلة الدهون

يعتبر الدجاج واللحم الأحمر من الأصناف المفضلة كمصدر بروتين ضروري، إلا أنها قد تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، وخاصة الدهون المشبعة غير الصحية والكولسترول، لذلك فان الوجبات الصحية يجب أن تحتوي على كميات بسيطة منها، وأهم ما يساعدك على تحضير وجبات صحية هو معرفة طريقة اختيار قطع اللحم، وتقنيات خفض الدهون غير الضرورية عند الطهي،

واليك بعض النصائح والتعليمات اللازمة للحصول على وجبات قليلة الدهون:
1- اختيار اللحم قليل الدهن المأخوذ من صدر الدجاج أو الحبش بدون الجلد، أما لحم البقر فيفضل اختيار قطع اللحم المأخوذة من أعلى الساق من الخلف، الخاصرة، ما بين الرقبة والكتفين، ما بين الأضلاع، أسفل الظهر.
2- وعند شراء اللحم المفروم يفضل شراء اللحم الذي يحتوي على أقل نسبة من الدهون
3- لحم صدر الدجاج أو الحبش المفروم يحتوي على قدر كبير من الدهون كاللحم الأحمر أو أكثر، لأنه كثيرا ما يحتوي على اللحم الغامق والجلد، فتأكد من شراء الجزء المأخوذ من صدر الدجاج أو الحبش.
4- اختيار اللحم مع أقل قدر من الدهون والعروق الظاهرة للعين، لأن وجود العروق يعني أن اللحم مليء بالدهون.
5- قطع كل الأجزاء الصلبة من الدهون في اللحوم والدواجن. ويشمل هذا جلد الدواجن. عند تحمير الدجاج أو الحبش، ويمكن الاحتفاظ بالجلد ولكن يجب إزالة الجلد وما تحته من والدهون قبل الأكل. كما يجب إزالة أي دهون ظاهرة من لحم البقر بعد الطهي.
6- اختيار المواد قليلة الدسم لنقع اللحوم، وهذه المواد تضيف نكهة لذيذة للطعام، وتطّري اللحم، وتبقيه رطبا أثناء الطهي، ويفضل استعمال خلطات الأعشاب، أو التوابل، أو الثوم، مع صلصة الصويا، أو عصير التفاح، أو الخل، أو عصير الليمون.
7- استخدام أساليب الطهي المخفضة الدهون مثل: السلق، والشوي بأشكاله المختلفة، والتقليب، والطهي على البخار، والخبز، وتجنب القلي باستخدام كميات كبيرة من الزيت، وعند شوي اللحم بالفرن ضعي اللحم على رف به فتحات حتى يقطر الدهن وتتخلص منه.
8- طبخ اللحوم مسبقا، ثم وضع الشوربة المتكونة في الثلاجة، وعندما تبرد يتجمد الدهن على السطح، وعندها يمكنك إزالة الدهون بسهولة، ومن ثم صنع الحساء، أو اليخنات التي ترغبين فيها.
9- تصفية الدهون بعد طهي اللحم المفروم، ثم شطفه بالماء الساخن. ثم وضع منشفة ورقية فوق اللحم لإزالة الماء.
10- تقليل كمية اللحوم والدواجن التي تتناولها يقلل الدهون والكولسترول الذي يدخل جسمك، إن قطعة من اللحم الأحمر وزنها مئة غرام، تعادل نصف صدر دجاج منزوع العظم والجلد، وتعادل فخذه دجاج منزوع الجلد، وتعادل قطعة لحم عجل رقيقة مشوية قليلة الدهن.