نصائح مهمة للوقاية من سرطان الثدي

الخوف من هذا المرض يشغل بال الكثير من النساء اليوم، لكن الأبحاث أظهرت أن تغيير النظام الغذائي اليومي قد يساعد على الحماية من سرطان الثدي.

حتى الآن لم يتمكن العلماء من معرفة مسببات سرطان الثدي ولا الطريقة المثلى لمنع حدوثه، ولكن بإتباع هذه النصائح لن تخسري شيء ولكن ستربحين الصحة بإذن الله…

ـ تناولي كمية أقل من الدهون الحيوانية، وقللي من تناول اللحوم الدسمة والبيض، واستخدمي منتجات الألبان قليلة الدسم بدلاً من كاملة الدسم وفضلي مصادر البروتين النباتية على الحيوانية، مثل البقول.

ـ اسعي إلى الوزن الصحي وحافظي عليه عن طريق إتباع أسلوب حياتي منظم من الرياضة والأكل الصحي، حيث وجد أن النساء البدينات يعانين من نسبة أعلى من الأستروجين في الجسم من النساء الرشيقات. لذا فإن تقليل الوزن والمحافظة عليه تساعد في التقليل من خطر سرطان الثدي.

ـ تناولي منتجات فول الصويا مثل: حليب الصويا، شوربة الميسو أو التوفو في الوجبات عوضاً عن اللحم والبيض.

ـ أكثري من تناول الفواكه والخضروات كل يوم واختاري أنواع وألوان مختلفة بين الخضروات الورقية والفواكه والخضروات المطبوخة أو النيئة لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

ـ تناولي 25-35 غرام من الألياف يومياً، وبما أن البقول تحتوي على أعلى نسبة ألياف من الأطعمة الأخرى، فحاولي إضافتها إلى الأطباق الغذائية كالسلطات والأرز. ويجب تناول كمية كبيرة من السوائل مع هذه الألياف للمساعدة في تنظيف الجسم.

ـ تنولي الشاي عوضاً عن القهوة، الأخضر والأسود بدون تمييز يملكون صفات مساعدة لمكافحة السرطان والحماية منه.

ـ قللي من استخدام الأطعمة المحضرة مثل المعلبات والوجبات السريعة واستعيضي عنها بالأطعمة الطازجة.

ـ حافظي على النشاط البدني، حيث أظهرت الدراسات أن ممارسة الرياضة لمدة ساعة يومياً تقلل من نسبة الإصابة بالسرطان بمقدار 18%، ووجد أن المشي من أفضل أنواع الرياضة للنساء لما له من فوائد إضافية في تقوية العظام.

ـ تجنبي التعرض للمبيدات الحشرية “المنزلية”، لأنه بات من المعروف أن نسبة المبيدات الحشرية في نسيج الثدي عند النساء المصابات بسرطان الثدي هي نسبة عالية، لذا ينصح بالابتعاد عن المبيدات.



الأحد, 18 نوفمبر, 2007 17:31