نور الشريف ومنى هلا في سجن أبوغريب

  1. تلقى الجمهور صدمة مشاهدة الفنان الكبير نور الشريف عارياً تماماً ضمن أحداث فيلم ليلة البيبي دول حيث انقسمت الأراء بين مؤيد لشجاعته في التعاطي مع هذا المشهد













    نور الشريف ومنى هلا في سجن أبوغريب






    أدت صورة هي الأولي من نوعها في تاريخ كبار نجوم السينما في مصرإلى إثارة ردود فعل متابينة في الوسط الصحفي والفني خلال اليومين الماضيين بعدما تلق الصحفيين والجمهور صدمة مشاهدة الفنان الكبير نور الشريف -عارياً تماما-ً ضمن أحداث فيلم ليلة البيبي دول بعدما تعمدت الشركة المنتجة دعوة عدد من وكالاتالانباء الأجنبية لتغطية مشاهد سجن أبو غريب داخل استديو مصر .

    ويبدو أن الشركة المنتجة والمخرج عادل أديب أرادا استغلال قسوة المشاهد في لفت الأنظارلمضمون الفيلم على عكس ما اعتادت الشركة ذاتها في أفلامها السابقة من عدم الكشف عنأية تفاصيل أو صور إلا مع قرب انتهاء تصوير الفيلم وهو ما حدث مع عمارة يعقوبيان وحليم ومرجان أحمد مرجان، لكن مع ليلة البيبي دول بات الوضع مختلفاً، بعدما حدثت بلبلة بين الصحفيين حول قصة الفيلم وتضاربت المعلومات نتيجة مشاركة عدد كبير من النجوم في ادوار معظمها صغيرة لكن مؤثرة، ووافق الفنان نور الشريف على الظهورعارياً على شاشة السينما من أجل توصيل الفكرة الأساسية للفيلم التي تدور حول أسبابكراهية العرب لأمريكا، لكن نشر صحف محلية للصورة التي تسربت من الشركة إلى وكالات الأنباء، أدت إلى حدوث حالة من الجدل، حيث انقسمت الأراء بين مؤيد لشجاعة نور الشريف في التعاطي مع هذا المشهد، والأثر المتوقع له على المتفرج الذي ينتظر الفيلمصيف 2008، وبين موافقة نجم كبير على مخالفة التقاليد والظهور عارياً حتى لو في حالةتعذيب .

    وبينما الجدل مستمر قال الناقد السينمائي علاء كركوتي – نائب رئيستحرير مجلة سينما جود نيوز- أن نور الشريف في ليلة البيبي دول يؤدي دور مراسلحربي مصري لإحدى القنوات الفضائية في العراق يتعرض للاعتقال والتعذيب .

    وفيما بعد يتم نقله إلى سجن أبو غريب، حيث يظهر نور الشريف وسط الديكور الذي يمثل مشهدا داخليا للزنزانات ومكاتب الجنود والضباط الأمريكيين في سجن أبوغريب يقف عاريا أثناء تعرضه للتعذيب الشديد على أيدي الجنود الأمريكيين .

    ويتبين أن مدير السجن الأمريكي الذي يؤدي دوره الفنان جميل راتب يجهل ما يجري في سجنه من جهة، ومن جهة ثانية أن هناك معرفة سابقة بين نور الشريف عوضين السيوفي وقائد السجن الأمريكي .

    ويستطيع نور الشريف العسكري السابق الذيشارك في حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973 أن يهرب من معتقله خلال قيام الأمريكيين بنقله إلى المستشفى لمعالجته من آثار التعذيب التي كادت تودي بحياته، ويتجه لإقامة تنظيم مقاوم يواجه الاحتلال الأمريكي على أرض العراق .

    وكان سجن أبو غريب قد ظهرقبل عامين في الفيلم المصري ليلة سقوط بغداد والذي يدور حول ناظر مدرسة يشاهد سقوط بغداد في نشرات الأخبار فيتخيل أن الأمريكان جاءوا لاحتلال مصر ويحلم بأنه وعائلته قد تعرضوا للتعذيب في سجن أبو غريب، لكن في شكل فانتازيا سياسية دون اللجوء للواقعية الشديدة التي كتبها عبد الحي أديب في أخر أفلامه ليلة البيبي دول .