هل تستيطع نسيان الماضي ...او تجاهله

انسدلت ستائر الحزن السوداء… وها هو الألم يرتعد من ناحية… والغضب يأتي كالصواعق من ناحية أخرى…,

وأنت…, قد حبست أنفاسك من الضيق… وأشعلت شمعة قديمة…

شمعة الماضي لتضئ عبرها ألمك و حزنك… ولتقلب صفحات الذكريات المؤلمة التي حدثت لك…

مازلت متمسكًا بهذه الشمعة…, إلى متى ستظل متمسكًا بها؟؟ ألم تسأم منها…, لم تسأم من ترددها كل ليلة على مشاعرك…,

كل منا يتعرض لحزن وألم… إما لجرح عميق… أو لحب او صداقة ضائعة… ولكنها أصبحت جميعها في الماضي…,

دع الجروح القديمة تمضي… اعترف بمعناها… ولكن لا تجعلها مكبوتة داخلك…,

حاول أن تجتاز عواطفك…ولكن دون أن تحاول كبحها في أعماق نفسك…,

تلك هي طريقة الآلام القديمة في التلاشي… ألقي بها وراء ظهرك…

سوف تشعر أن هذه الشمعة تذوب لتصبح ذكريات عابرة…

ولا تنسى أن تجعل من شمعة الماضي… شمعة أخرى … لتنير بها آمالك وألامك…

´¯ همــســـــة ´¯

اترك الماضي يطفو على السطح و يعاودك… ولكن دون أن تعيش فيه…

واسمح لمشاعرك المدفونة أن تتدفق داخلك… دون أن تجعلها تؤثر عليك…

وتذكّر دائمــا أنــــك لم تــأتي إلى هذه الحيــــاة لكي تعــانِ وتتـألـم

8

8

8

هل نستطيع نسيان الماضي… او حتى نتجاهله؟؟

مستحيل ومن سابع المستحيلات نسيان الماضي انا انسان محروم من نعمة النسيان كما هناك اشخاص محرومين من نعمة النظر او السمع

وعندي إستعداد احي الماضي بأي فرصة كانت حتى لو كان حجم خسارتي أكبر من تحضيتي لأحياء الماضي

موضوع رائع الوردة البيضاء

بالفعل لا يمكن نسيان الماضي

وانت اخي نبيل استمر في عطائك واحيي ماضيك العظيم

مسيرة موفقة

شكرا وردة موضوع جميل جدا مستحيل انسى الماضى ابدا لانه جزء من حياتنا واعتقد مفيش حد يسى جزء من حياته وماتنسيش ان من ليس له ماضى ليس له حاضر ولا مستقبل فمستحيل مستحيل انى انسى الماضى ده لازم نفتكره علشان يدينا دفعة للامام اكتر شكرا وردة على موضوعك المميز

موضوعك جميل ورده … بس عن نفسى انا نسيته الماضى جدا لما قابلت الشخص اللى كنت بدى اياه بس بصراحه بيجى اوقات نادره وبسيطه عم بفتكر شى او هيك …شكرا ل الك

شكرا يا اجمل وردة في بستان دي ون جي موضوعك جميل جدا بس محدش يقدر ينسي الماضي لانه اساس الحاضر اللي بنكون منه ثقافتنا للحاضر والماضي دائما ذكري محفورة في اعماقنا نعيش معها لحظات الم فرح ولكن تبقي ذكري

نعم اذا لم اكن الخلطان نسيانه بالنسبه لي سهل

رووووووووووووعة … فعلا لا بد ان لا نجعل ماضينا سجنا يقيدنا بل ان نجعله نورا يضيء واقعنا و خبرة تمدنا للحياة ذراعا … نبتسم لذكراها لا نبقى عالقين فيها … انت رائعة بكل ما تطرحين … مشكورة أخيتي

عفوا عفوا

من يقدر على نسيان ماضية إلا الأبله !!

من يقدر أن يتجاهل ماضية وذاكرة أيامة إلا الغبي !!

لا أبدا لا أقدر على نسيان الماضي الماضي هو أجمل شيء من كل النواحي

وأهم هذه النواحي الخبرة التي يكتسبها الانسان من ماضية

والأذكياء يستغلون ماضيهم في إنشاء مستقبلهم المشرق

نعم لا أحد يقدر على نسيان ماضية أو حتى التجاهل فهذا أكبر خطأ يرتكبة أي شخص

شكرا الوردة البيضاء على موضوعك .انا عمري ما راح انسى الماضي خصوصا لما يكون انسانة من العائلة تسبب في ألمك وحزنك وتعاستك وشقائك وضياع حياتك … الماضي هو الحاضر بالنسبة لي لانه راح ييجي اليوم انتقم من الانسانة التي تسببت في شقائي حتى لو هي على فراش الموت اروح عندها واقلها مش راح اغفر لكي ما عملتي فيا اتمنى لكي ان تحرقي في النار…

والله انا شفت اغلب الاعضاء كاتبين مستحيل انهم ينسوا بس انا نقول اكيد يقدروا ينسوا يعني بالنسبه ليا انا اذا كان الماضي حلو اكيد مش حنساه بس اذا كان مش حلو كمان مش حنساه بس حشطب عليه وهكذا يكون بيمر على ذاكرتك مرور الكرام وشكرا حبيبتي على الموضوع الحلو والمتميز

من اصعب الاشياء نسيان الماضى مشكور الور البيضاء على هدة الموضوع

بحاول اتخطاه بس نسيانو صعب كتير ومستحيل

كــــــــــــم أنــــــــــــــــــت رائــــــــــــــــــــ… تخطئ… وتزل … وتواصل الخطأ والزلل ، وتسوّف مع ذلك في التوبة وتقول : غداً وبعده …! وتظل في دائرة التسويف والزلل ، فيكون ذلك بداية النهاية ، كالحجر إذا دُحرج من علّ ، إذا لم يوقفه شيء في القمة ، فإن انحداره سيكون سريعاً … كلما أوغل في الهبوط ------ كــــــــــــم أنــــــــــــــــــت رائــــــــــــــــــــ… إذا وجدت نفسك تقاوم هواك …من أجل ربك جل جلاله ، …وتبادر إلى التوبة كلما وقعت في ذنب ومعصية … لا تيأس بحال من الأحوال كــــــــــــم أنــــــــــــــــــت رائــــــــــــــــــــ… مهما رأيت نفسك تتعثر في كل مرة …مهما رأيت نفسك تخور أمام إغراءات الشيطان …لا تيأس … اجمع ثيابك ، وشمر عن ساقيك ، وعد إلى الله سريعا …عد المرة تلو المرة وأطل الوقوف على بابه … وابك على أعتابه …واعزم على أن لا تعود إلى الوحل، وأن لا تسمح للشيطان أن يخدعك …وثق أن الله يقبل من أقبل عليه …ولا يرد من وقف على بابه … كــــــــــــم أنــــــــــــــــــت رائــــــــــــــــــــ… - المهم أن لا تكون كمن قيل فيهم : تصل الذنــوب إلى الذنـــوب وترتجي **** درج الجنــان لـدى النــعيمِ الخـــالدِ *** ونســيتَ أن اللــهَ أخــــــرجَ آدم **** منها إلى الدنيــــا بذنــبٍ واحـــــدِ ذلك إنسان أصر على أن يتمادى … وأعطى للشيطان فسحة في قلبه ليعشش ويبيض ويفقس …يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل ابن آدم خطّـأ ، وخير الخطائين التوابون ." --… كــــــــــــم أنــــــــــــــــــت رائــــــــــــــــــــ… فكن من الصنف الراقي العالي المتميز : خير الخطائين … لاحظ : لم يطالبك رسول الله أن لا تخطئ …بل طالبك أنك إذا أخطأت ، فبادر إلى التوبة سريعاً ولا تسوف … فإذا فعلت ذلك ، فأنت من {خير التوابين} فما أروعك إذن …! فما الذي يحول بينك وبين هذه الخيرية ؟ --… كــــــــــــم أنــــــــــــــــــت رائــــــــــــــــــــ… وتذكر قول ربك تبارك في علاه : { إن الله يحب التوابين ، ويحب المتطهرين } … فهنيئاً لك هذه المحبوبية إذا قررت أن تصطلح مع ربك ،إذا هبت رياحك فاغتنـمها … فإن لكل خافقة سكـــون …و لا تغفل عن الإحسان فيها … فلا تدري السكون متى يكون …و إن درت نياقك فاحتلبها … فلا تدري الفصيل لمن يكون… ـــــــــــــــــــــــ…