وفاة الكاتب المصري أسامة أنور عكاشة

3768729



القاهرة - توفي اليوم الجمعة أسامة أنور عكاشة ابرز كتاب الدراما التلفزيونية في مصر والعالم العربي بعد صراع طويل مع المرض، في إحدى مستشفيات القاهرة التي كان يعالج فيها منذ أسابيع من أزمة صحية لم يفصح عنها.




ويعتبر عكاشة واحدا من ابرز كتاب الدراما وصاحب أشهر المسلسلات التلفزيونية في العالم العربي الأمر الذي استحق عن جدارة أن يطلق عليه أبو الدراما التلفزيونية المصرية والعربية.



ولد عكاشة عام 1941 في مدينة طنطا بدلتا النيل وتخرج من كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1962، وكتب العشرات من الإعمال الدرامية التي عرضت في معظم محطات التلفزيون في العالم العربي خلال السنوات الثلاثين الماضية.



بدأ نتاجه الثقافي كناصري وعروبي إلا انه غير مساره الفكري في السنوات الأخيرة وأصبح أكثر تركيزا واهتماما بالقضايا المصرية.ومن بين مواقفه المثيرة لللجدل في السنوات الأخيرة كان دعوته لحل جامعة الدول العربية وهجومه على عمرو بن العاص فاتح مصر والذي وصفه في إحدى الأحاديث التلفزيونية بأنه " من أحقر الشخصيات في تاريخ الإسلامي."



آخر أعماله التليفزيونية كان مسلسل المصراوية الذي بث في سبتمبر 2007 والذي حاز علي جائزة أفضل عمل وجسد خلاله فترة مهمة من تاريخ مصر منذ بداية القرن الماضي.



من أهم الأعمال التي كتبها مسلسلات “عصفور النار” و “رحلة أبو العلا البشري” و “الشهد والدموع” و"ليالي الحلمية" و"أرابيسك" و" زيزينيا"، إضافة إلى عددا من الروايات الأدبية والمسرحيات.




الجمعة, 28 مايو, 2010 15:03