37% من النساء يعانين مشاكل عاطفية

المعرفة في عصرنا الحالي لم تعد حكراً علي طرف دون الآخر ، فقد صارت المعرفة حق للجميع بعد انتشار المعلومات حولنا في كل مكان ، و قد صارت المرأة أكثر وعياًُ وإ دراكاً ، وبالتالي بدأت تبحث عن ما يسعدها ويسعد زوجها ويسهم في إنجاح حياتها ، وقد ظهرت العديد من الدراسات في هذا الإطار التي تدل الزوجة علي طرق إسعاد زوجها والاستمتاع بحياتها .



ومن هذه الدراسات رسالة دكتوراهحديثة للباحثة " حنان أبو الخير " أكدت فيها أن السبب في كون 37% من الزوجات اللاتي يعانين من اضطراب نقص الرغبة ، مما يؤدي إلي علاقة سلبية بين الزوجين .



وذكرت الباحثة في رسالتها التي حملت اسم " علاقة اضطراب نقص الرغبة الجنسية لدي المرأة بالتوافق الزواجي" أن المشكلات الجنسية تؤدي إلي الخلافات والطلاق بسبب نقص الرغبة لدي المرأة موضحة أن نقص الرغبة لدي المرأة يرجع إلي رواسب وخبرات الطفولة السالبة ورؤيتهم بأن الجنس مقزز وكريه وسوء التربية التي تقوم علي القسوة والتزمت والحرمان وشعور المرأة بالضآلة والدونية وعدم القدرة علي مواجهة ضغوط الحياة ، حسب ما ورد بجريدة " الجمهورية " .



نقص الهرمونات تؤثر على الرغبة



وبالرغم من أننا نوافق الباحثة على هذه الأسباب التي ذكرتها في رسالتها ، إلا أننا نضيف عليها بعض النقاط الأخرى المهمة التي تضعف هذه الرغبة لديهن ، ومنها انخفاض معدلات بعض الهرمونات في جسم المرأة والذي يؤدي إلى ضعف الرغبة الجنسية حتى عند النساء اللواتي يتمتعن بصحة جيدة ، هذا ما أكده فريق من الباحثين الأمريكيين من كلية الطب في جامعة بوسطن .



وأفادت الدراسة بأن النساء اللواتي تحتوي أجسامهن على مستويات منخفضة من التيتوستيرون والاندروجين يعانين مشاكل في الرغبة الجنسية مقارنة مع النساء اللواتي يتمتعن بمستويات عادية من هذه الهرمونات.



وكان العلماء يعتقدون أن أسباب فقدان الرغبة الجنسية عند النساء سببها أمراض نفسية وعاطفية تنتج عن سوء العلاقة الزوجية ، بحيث تفقد المرأة رغبتها في ممارسة الجنس.



لذلك بينت هذه الدراسة أن هناك رابطة عضوية بين نقص الهرمونات والضعف الجنسي عند النساء ، كما أن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية منها انخفاض نشاط الغدة الدرقية، ووسائل منع الحمل التي يجري تناولها عن طريق الفم ، بالإضافة إلى الأدوية الخافضة لضغط الدم ، إضافة إلى عامل مهم آخر وهو قلة النوم المزمنة ، التي تعانيها معظم النساء اللواتي يقمن بتربية الأطفال ، حسب ما ورد بجريدة " القبس " .



حبوب منع الحمل تقلل الرغبة









وتشير نتائج بحث طبي أجري بالولايات المتحدة إلى أن تناول الزوجة لحبوب منع الحمل يؤدي إلي فقدان دائم للرغبة الجنسية حتى إذا توقفت الزوجة عن تعاطي هذه الأقراص .



وأوضح البحث أن الحبوب تؤدي إلي خفض مستويات الهرمون الذي يرتبط بالحالة الفسيولوجية للنشاط الجنسي لدي الرجال والنساء علي حد سواء ، كما أن لها تأثير سلبي أيضاً علي رغبة نشوة الجماع حيث أن تعاطيها لفترات طويلة يجعل الزوجة تشعر بآلام شديدة خلا ل المعاشرة الجنسية.



الإجهاد يفترس الرغبة الجنسية



لأن الجزء الأكبر من المسئولية يقع على عاتقهن وبالتالي يقعن فريسة للإجهاد والضغوط النفسية مما يفقدهن الرغبة في العلاقة الحميمة أحياناً، وقد أظهرت دراسة ألمانية أن نصف النساء تقريباً يشكين من الإجهاد لدرجة تفقدهن الرغبة في الجنس.



وكشفت الدراسة التي أجراها معهد نوليدج في هامبورج أن 43 % من النساء التي شملهن البحث أبدين عدم اهتمامهن بالجنس بسبب الإجهاد والتوتر.



وذكر 51 % من النساء موضع الدراسة أنهن يتظاهرن بالوصول إلى الذروة لإرضاء شريك حياتهن ، وذكرت 34 % منهن أنهن يمارسن الجنس بصورة أقل انتظاماً مع شريك الحياة ويعتقدن أن هناك مشكلة ما في العلاقة ولكنهن لا يعرفنها على وجه التحديد ، وذلك كما جاء فى صحيفة"القبس".



جددي حياتك بالغذاء









وبعد من المهم أن نلفت نظرك عزيزتي إلى بعض الحلول السهلة والمفيدة التي تساعدك في التغلب والقضاء علي هذه المشكلة وإنجاح علاقتك الحميمة بزوجك ، وذلك عن طريق تناول بعض المواد الغذائية التي تفيد في تنشيط الرغبة بينكما ، ولهذا الهدف أكثري من تناول :



- الفراولة والطماطم لكونها منشط ومقو جيد ، وكذلك الأطعمة الغنية بالزنك وفيتامين B التي تنشط من عمل هورمون التيستيرون كالبيض والسمسم والأرز الأسمر والموز والحمص والأفوكادو ، وإذا كنتِ بدينة انتبهي إلى حميتك الغذائية، وراقبي نوعية غذائك ، أما زوجك فنقدم له بعض الأطعمة السحرية التي تزيد القدرة الجسمانية .



ـ البيض :

فهو مصدر جيد لفيتامينات ب ويقلل من خطر الإصابة بالتوتر والقلق .



ـ الكرفس :

يحتوي الكرفس على نوعان من الهرمونات اللذان يجذبان النساء فعند أكل الكرفس فإن هذه الهرمونات تنتقل من الفم إلى الحنجرة والأنف، مما يزيد من هرمونات الإثارة ، ويسبب إرسال روائح وإشارات تزيد الرغبة عند النساء.



ـ البندق:

يمكن لدخان السيجارة، والتلوث، والسموم الأخرى في الهواء أن تتلف الحيوانات المنوية، وتعدل الجينات الوراثية داخل الخلايا وتزيد خطر إصابة الطفل بالعيوب الخلقية وأفضل طريقة لجاوز هذه الملوثات هي تناول البندق البرازيلي المصدر الأساسي لفيتامين السلينيوم الذي يساعد على إبقاء خلايا الحيوانات المنوية صحية كما تساعدهم على السباحة بسرعة كبيرة كما أن البندق البرازيلي مصدرجيد لفيتامين E .



ـ الكبدة :

من أفضل مصادر فيتامين E وهو مقوي للخصوبة.



ـ البرتقال:

يعرف البرتقال بأنه مصدر أساسي لفيتامين ج، وقد كشفت الدراسات السابقة بأن الرجال الذين لا يتناولون فيتامين ج بكمية كافية يهبط مستوى جودة حيواناتهم المنوية، بينما الذين يتناولونه ارتفع عدد الحيوانات المنوية لديهم بشكل جيد، ويكفي كوب من الفاكهة للحصول على متطلباتك من فيتامين ج يومياً.



التوت :

يعد التوت فياجرا طبيعية فهو من أفضل الفاكهة للرجال الذي يعانون من مشاكل الانتصاب، فهو غني بالألياف القابلة للذوبان، التي تساعد على دفع الكولسترول الزائد خارج النظام الهضمي وينصح بتناول التوت أو شرب عصير التوت على الأقل ثلاثة أَو أربع مرات كل أسبوع.



التمارين الرياضية منشط طبيعي









ولا يقتصر علاج هذه المشكلة على الغذاء فقط ، بل يمكنك القضاء عليها أيضاً بالتمارين الرياضية ، فقد أكدت دراسة أمريكية حديثة أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تنشيط الحياة الحميمية ، وذلك لأن المستوى الصحي المتدني عموماً يؤدي إلى تدهور الوظائف الجنسية .



وكشفت الدراسة التي أجرتها كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد ، حسب ما ورد بجريدة " القبس " على عينة من 31 ألف رجل، أن مخاطر الإصابة بانخفاض في النشاط الجنسي لدى من يمارسون التمارين الرياضية أقل من مثيلاتها عن غير الرياضيين بنحو 30 %.



وفي النهاية ، لا تقتصر هذه الفائدة على " الرجل " فقط ، بل تشمل " المرأة " أيضاً، إذ كشفت دراسة أجرتها جامعة كولومبيا البريطانية أن ممارسة الرياضة لمدة 20 دقيقة تعطي مفعولاً مماثلاً ، وبالتالي حياة أفضل.



زيت الياسمين العطري يعالج الفتور



لأن العطور من أهم المواد التي تؤثر فى حالة الإنسان سواء المزاجية أو النفسية أو البدنية، اكتشف ذلك منذ أن توصل العلم إلى الفوائد العلاجية لهذه العطور عام 1970 على يد العالم الفرنسي رين مونيك جوتيفاس وأطلق على هذا الأسلوب العلاجي “العلاج بالعطور”.



وأكدت خبيرة التجميل الصحي والمعالجات العطرية دينا الجارم أن هناك زيوت عطرية تساعد في تنشيط الرغبة مثل زيت الياسمين العطري ، بالإضافة إلى رائحته الفواحة الجميلة ، فهو مشهور لعلاج حالات الفتور والضعف الجنسي للرجل والمرأة، فهو يزيد من الرغبة عند الجنسين، وفي الهند يستعمل الزيت قبل الزواج بعشرة أيام في خلطة من زيت اللوز لهذا الغرض، بالإضافة إلى مفعوله في تنعيم وتنظيف وتعطير الجسم ، كما ذكرت جريدة " الوطن " .





الأثنين, 11 فبراير, 2008 10:55