40% من نساء جدة يعانين السلس البولي

أكد الأمين العام للجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة الدكتور هشام عرب تزايد حالات السلس البولي لنساء جدة والتي وصلت بحسب آخر الإحصاءات إلى 40%. مما يستدعي سرعة التدخل الطبي.

وأوضح عرب خلال حديثه أمام الدورة السادسة لمنتدى أطباء النساء والولادة بجدة الاثنين الماضي أن محاضرات الملتقى تركزت على إطلاع الأطباء والطبيبات على أحدث ما توصل إليه الطب في مجال الحد من مرض سلس البول عند النساء وأن الجمعية تولي الأمر اهتماما كبيرا. لا سيما مع تزايد المشكلات العضوية والنفسية التي تلحق المريضة.



وكانت الجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة (SOGS) قد عقدت المنتدى بفندق ماريوت بحضور أكثر من 300 طبيب وطبيبة.



وألقى استشاري النساء والتوليد، أخصائي السلس البولي وجراحات التجميل النسائية بمستشفى الملك خالد للحرس الوطني الدكتور وائل عواد محاضرة عن تبعات السلس البولي عند النساء، وتناول استشاري أمراض النساء والولادة بمستشفى الملك فهد الدكتور صالح العبدالعلي في محاضرته المشكلات التناسلية أثناء فترة الحمل وتأثيراتها على الإفرازات المصاحبة للبول ومدى خطورة الاضطرابات الناتجة عن ذلك.



وتحدث أخصائي أمراض النساء والولادة واستشاري اضطرابات البول عند المرأة الدكتور أحمد البدر عن مشكلات الحيض والتبول اللاإرادي وطرق العلاج الحديثة التي توصل إليها العلم.

وأوضح أن أكثر من 40% من نساء جدة يعانين من سلس البول حسب دراسة تمت في جدة على عدد من النساء، وأن هناك حالات طلاق وقعت نتيجة عدم تفهم المرأة طبيعة المرض وكيفية علاجه.

ودعا البدر المرأة إلى رفع الحرج من الذهاب للطبيب وتلقي العلاج، مؤكدا أن 5 % من حالات الطلاق لنساء مصابات بالمرض وقعت دون أن تستشير المرأة طبيبها خوفا من الخجل.

وقال رئيس الجمعية واستشاري نساء وولادة بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور حسن جمال إن "الجمعية تضم 900 طبيب وطبيبة، وتشارك في ملتقيات خارج المملكة ومنذ إنشائها من 15 عاما دربت الكثير من أطباء النساء والولادة، وقامت بتنظيم مؤتمرات دولية وتنشر مجلة دليل الأم لتوعية المجتمع السعودي.

وأعلن جمال قيام المملكة بالاستعداد لانطلاق مؤتمر عالمي في أبريل المقبل من عام 2009 وهو أول مؤتمر دولي على مستوى دول الخليج سيشارك فيه أطباء وطبيبات عالميون من مختصين واستشاريين في أمراض النساء والولادة ويفتتحه الأمير خالد الفيصل تحت شعار (صحة المرأة تحت سن الأربعين).

السبت, 27 ديسمبر, 2008 01:50