46% من نساء العالم العربي أميات

حذرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) الاثنين 7-1-2008، من خطورة ظاهرة الامية التي لا تزال مرتفعة في العالم العربي، حيث يبلغ عدد الاميين قرابة 100 مليون نسمة.



ورأت (الالكسو) في بيان بمناسبة الاحتفال باليوم العربي لمحو الامية أن “البيانات الاحصائية حول واقع الامية في الدول العربية تشير الى ان عدد الاميين لدى الفئات العمرية التي تزيد عن 15 عاما بلغ قرابة 99,5 مليوناً” وتابعت ان “معدل الامية في المنطقة وصل الى 29.7%”.





واوضحت المنظمة ان 75 مليونا من اجمالي الأميين العرب تتراوح أعمارهم بين 15 و45 عاما. وتزيد معدلات الامية بين النساء حيث يعاني قرابة نصفهن منها (46.5%). واكدت الالكسو ان الاعداد الكبيرة للاميين في الدول العربية “تعبر عن فجوة بنيوية عميقة تؤثر على تطور المجتمع العربي (…) كما تترتب عنها نتائج سياسية واجتماعية واقتصادية بالغة الخطورة”.



وقال البيان انه “بالرغم من الجهود العديدة التي بذلت على الصعيد العربي لم يرتق ملف الامية الى مستوى الاهمية التي ينبغي ان ينالها في المنطقة العربية التي يصل عدد سكانها إلى 335 مليونا”. ولفت الى ان محاربة الامية يجب ان تتركز على تعميم التعليم الاساسي والزاميته وتنظيم حملات مكثفة بالمناطق الريفية الفقيرة.



وكانت المنظمة قد وضعت منذ تأسيسها عام 1970 رؤية مستقبلية لمحاربة الامية ضمت “اول استراتيجية لمحو الامية في البلاد العربية عام 1976” كما انشأت “الصندوق العربي لمحو الامية وتعليم الكبار” عام 1980.



وتبلغ ميزانية الالكسو، وهي من الهيئات المتخصصة التابعة لجامعة لدول العربية ومقرها تونس, قرابة 19 مليون دولار.





الثلاثاء, 08 يناير, 2008 11:04