6 خطوات تضمن الحصول على وظيفة براتب مُرضٍ

تقول خبيرة الإتيكيت جاكلين ويتمور: "مقابلة العمل يمكن أن تكون مرهقة، خاصة عندما يأتى وقت الحديث عن المال، ومع ذلك يمكنك الحصول على ما تريد وتستحق إذا عرفت فقط كيف ومتى تفعل ذلك"، هذه المهمة الشاقة جدًا والشائكة، التى من الممكن إذا حاولت القيام بها بطريقة خاطئة توصل صورة خاطئة عنك لمدير التوظيف أو تضعف من موقفك أو حتى تخسر الوظيفة تمامًا مثلما ذكر موقع "بيزنيس إنسايدر" الأمريكى، الذى قدم 6 نصائح يوصى باتباعها فى مقابلة العمل لتحصل على المرتب الذى تريده بنجاح:
1. لا تتحدث عن مرتبك قدر الإمكان حتى اللحظة الأخيرة فى المقابلة، فيجب أن تعمل أولاً على إقناعهم بأهميتك للشركة وتتأكد من ذلك، وحين تشعر بأنهم تقريبًا اتخذوا قرارًا بأن تكون أحد موظفيهم يمكنك بدء التفاوض بشأن مرتبك، ولكن إذا تطرق مدير التوظيف إلى الأجر فى بداية المقابلة، ينصحك الخبراء بأن ترد الكرة مرة أخرى لملعب صاحب العمل بذكاء، فتقول مثلاً "راتبى الحالى "كذا" وأنا أبحث عن أفضل عرض على أساس خبرتى ومهاراتى".
2. يجب أن تكون لديك معلومات كافية عن الأوضاع فى سوق العمل بمجالك، وما هو متوسط الأجور، واستخدم هذه البيانات من أجل إقناع مدير التوظيف بالمبلغ الذى تريد تقاضيه.
3. اعرف ما يكفى عن الشركة كى لا تطرح مرتبًا مبالغًا فيه مقارنة بوضعها، وحاول أن تعرف قدر الإمكان حال الأجور داخلها، كى لا تطلب راتبًا يتخطى حدود الأجور لديها وبالتالى تخسر بالتأكيد.
4. يجب أن تتكلم بكل وضوح عن قيمتك فى مجال عملك، وأثبت لصاحب العمل ذلك من خلال حقائق وأرقام وقائمة من المؤهلات والإنجازات الشخصية والمهنية، واشرح له بوضوح لماذا تعتبر نفسك مناسبًا لهذه الوظيفة، ولا تشعر بالخجل من ذلك. 5. لا تحدد الراتب الذى تريده بالضبط، يجب أن تقدم اقتراحات متعددة للأجور بدلاً من راتب واحد بالتحديد، فهذا يفتح مجالاً للنقاش مع صاحب العمل، ويعطيه انطباعًا بأنك مرن. 6. امنح لنفسك وقتًا للتفكير فى العرض الذى يقدمه لك صاحب العمل، وحاول ألا تعطيه إجابة واضحة على الفور، يمكنك أن تقول له "هل يمكن أن أعود إليكم فى نهاية الأسبوع؟"، بهذه الخطوة تضرب عصفورين بحجر واحد، تعطى انطباعًا عند صاحب العمل بالاتزان وأنك غير متلهف على الوظيفة، وفى الجهة الأخرى يمنحك هذا الوقت الإضافى الفرصة للتفكير فى العرض ومناقشته مع عائلتك أو مقارنته بعروض العمل الأخرى.
----
يمكنكم الأن متابعة نشرة ياساتر لأبرز المواضيع
تابعوا ياساتر على فيسبوك ، تويتر ، بينريست
يمكنكم الأن تصفح كل أخبار ياساتر
----


الأثنين, 27 اكتوبر, 2014 13:08