6 ملايين سافروا عبر مطار الملكة علياء العام الماضي

تخطى مطار الملكة علياء الدولي حاجز 6 ملايين مسافر عام 2012 بدخول ستة ملايين و250 الف مسافر وفق مجموعة المطار الدولي، الشركة الأردنية المسؤولة عن إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي.

وقالت الشركة ان اعداد المسافرين في العام الماضي تخطى عدد المسافرين المسجّل في عام 2011 بنسبة 3ر14 بالمئة، أي ما يزيد على نصف مليون مسافر مقارنة بالسنة السابقة.

واضافت في بيان صحفي اليوم الاحد ان حركة المسافرين خلال الأعوام الاربعة الماضية تجاوزت القدرة الاستيعابية الحالية للمطار، والبالغة 5ر3 مليون مسافر سنوياً، مبينة ان افتتاح مبنى المسافرين الجديد المرتقب سيعمل على التغلب على قيود تجاوز القدرة الاستيعابية برفعه القدرة الاستيعابية للمطار إلى 9 ملايين مسافر سنوياً مباشرة.

كما حققت حركة الطائرات خلال عام 2012 أرقاماً جديدة أيضاً، فقد سجّلت في شهر كانون الأول الماضي 5165 حركة، بزيادة نسبتها 4ر1 بالمئة مقارنة بنفس الشهر من عام 2011، ليصبح بذلك إجمالي حركة الطائرات للعام الماضي 67190 حركة، وبزيادة مقدارها 9ر5 بالمئة مقارنة بعام 2011 الذي سجل 63426 حركة. وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة المطار الدولي كيلد بنجر ان الوصول إلى هذه الأرقام في أعداد المسافرين وحركة الطائرات يعتبر إنجازاً كبيراً خاصة ونحن على أعتاب افتتاح مبنى المسافرين الجديد، مشيرا الى ان هذا المعلم الوطني يعتبر تجسيداً لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني للمطار، وأن النتائج التي حققها المطار العام الماضي تدفع باتجاه مزيد من التفاؤل بمستقبل مطار الملكة علياء الدولي والمملكة ككل.

ويتميز مبنى المسافرين الجديد والحديث ببنيته التحتية المتطوّرة اذ يوفر منطقة أوسع لدخول وتدقيق المسافرين، وتوفير شاشات معلومات الرحلات ولوحات إرشادية أكثر وضوحاً، ومقاعد مريحة وسوقا حرة أكبر، وباقة أوسع من متاجر الأطعمة والمشروبات.

وسيتم افتتاح مبنى المسافرين الجديد، في الأشهر القادمة، بعد الانتهاء من نقل العمليات كافة ومرة واحدة من المرافق القديمة إلى المبنى الحديث.

يشار إلى أن مجموعة المطار الدولي تستثمر حوالي 750 مليون دولار أميركي لغايات تشييد مبنى جديد للمسافرين الذي شهد انتهاء 92 بالمئة من أعماله تقريباً.

وسيعمل المبنى الجديد على رفع القدرة الاستيعابية للمطار من 5ر3 مليون مسافر سنوياً إلى 9 ملايين مسافر، مع إمكانية توسعة طاقته الاستيعابية أكثر لتصل إلى 12 مليون مسافر سنوياً.

كما قامت المجموعة باستثمار 100 مليون دولار أميركي لغايات إعادة تأهيل وتحسين مباني المسافرين الحالية في المطار بما يساهم في استيعابها النمو المستمر الذي يشهده.